رئيس التحرير: عادل صبري 03:36 مساءً | الأربعاء 15 أغسطس 2018 م | 03 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

نص مذكرة الشبكة العربية للمطالبة بوقف حبس كاتب رواية أين الله؟

نص مذكرة الشبكة العربية للمطالبة بوقف حبس كاتب رواية أين الله؟

حوادث وقضايا

المحامي كرم صابر صاحب رواية أين الله

نص مذكرة الشبكة العربية للمطالبة بوقف حبس كاتب رواية أين الله؟

عمر مصطفى 11 مايو 2014 19:59

حصلت "مصر العربية" على نص المذكرة المقدمة من أعضاء الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، المحامي أمير سالم، والمحامية نبيلة أبو الوفا، وكلاء عن المحامي كرم صابر، صاحب رواية "أين الله؟"، للنائب العام المستشار هشام بركات، لوقف تنفيذ الحكم الصادر ضده من محكمة جنح ببا ببني سويف بحبسه 5 سنوات لاتهامه بازدراء الأديان.

 

دفعت المذكرة ببطلان الحكم الصادر في القضية رقم 14128 لسنة 2012 جنح ببا بني سويف الموضوع بتاريخ 7 مايو 2013، ضد كرم صابر بالحبس غيابيًا 5 سنوات وكفالة ألف جنيه لإيقاف التنفيذ الذي تأيَّد في 11 مارس 2014 المطعون فيه بالاستئناف بجلسة 5 يونيو المقبل لعدة أسباب.

 

تمثلت أسباب بطلان الحكم الصادر ضد كاتب رواية "أين الله" في مخالفة نص المادة 98 و67 من دستور جمهورية مصر العربية لسنة 2014، المواد الخاصة بعدم جواز حبس أصحاب الرأي كما هو وارد بنص المادة 67 التي تنص علي حرية الإبداع الفني والأدبي وتلتزم الدولة بالنهوض بالفن والأدب ورعاية المبدعين وحماية أعمالهم الإبداعية.

 

وجاء السبب الثاني في بطلان أمر الإحالة الذي صدر من النيابة العامة بحق "كرم صابر" أنه صادر ممن ليس له صفة النائب العام الأسبق المستشار طلعت إبراهيم عبد الله، الذي عين في منصب النائب العام بناءً على الإعلان الدستوري الباطل الذي أصدره الرئيس السابق محمد مرسي في نوفمبر 2012.

 

وقال أمير سالم المحامي في المذكرة إن موكله كرم إبراهيم صابر يتقدم ببلاغ ضد النائب العام الأسبق طلعت عبد الله وتابعيه، يتهمهم فيه بانتحال صفة النائب العام لتحريك دعوى كيدية ضده لكونه محاميًا يعمل في مجال حقوق الإنسان ويدير مركز الأرض المهتم بقضايا الفلاحين.

 

وأشارت المذكرة إلي أن قرار إحالة "كرم صابر" للمحاكمة الصادر في عهد محمد مرسي، إنما جاء في إطار سياسة مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين الباطلة في حكم مصر لمدة عام، لاحق خلالها المبدعين والمثقفين وكل أصحاب الرأي الحر، وحاربوا الفن والإبداع لنشر الجهل في المجتمع.

 

وطالبت المذكرة النائب العام المستشار هشام بركات باتخاذ الإجراءات القانونية الأزمة لوقف تنفيذ حكم الحبس، وإدخال النيابة العامة في دعوي الاستئناف علي الحكم المحدد لها جلسة 5 يونيو لوقفها باعتبار أن قرار الإحالة صادر من نائب عام أصدر القضاء حكمًا ببطلان تعيينه، والتحقيق مع النائب العام الأسبق المستشار طلعت عبد الله.

 


روابط ذات صلة:

 

جمال عيد: الحكم على مؤلف "أين الله؟!" الأكثر قسوة - مصر العربية
تأييد حبس كرم صابر 5سنوات بتهمة ازدراء الأديان - مصر العربية
روايات ممنوعة في عصر الإتاحة - مصر العربية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان