رئيس التحرير: عادل صبري 03:08 صباحاً | الأربعاء 21 أغسطس 2019 م | 19 ذو الحجة 1440 هـ | الـقـاهـره °

تأجيل محاكمة أنس الفقي لـ21 يناير

تأجيل محاكمة أنس الفقي لـ21 يناير

حوادث وقضايا

أنس الفقي

تأجيل محاكمة أنس الفقي لـ21 يناير

مصر العربية - متابعات 18 يناير 2014 17:05

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، اليوم السبت، تأجيل محاكمة أنس الفقي،  آخر وزير إعلام في عهد الرئيس الأسبق، حسني مبارك، في قضية "كسب غير مشروع" إلى جلسة الثلاثاء 21 يناير الثاني الحالي، بحسب مصادر قضائية.

 

وجاء قرار المحكمة ، المنعقدة في منطقة التجمع الخامس شرقي القاهرة، في القضية المتهم فيها الفقي بتحقيق ما قيمته 33 مليوناً و400 ألف جنيه (حوالي 4.7 مليون دولار)، لسماع أقوال لجنة الخبراء التى أعدت التقرير في القضية.

 

وحضر الفقي إلى مقر المحاكمة على كرسي متحرك بسيارة إسعاف حيث يعالج في إحدى المستشفيات.

 

وكان قرار الاتهام الذى أعده على غلاب، رئيس هيئة الفحص والتحقيق في جهاز الكسب غير المشروع (حكومي)، قال إن الكسب غير المشروع المنسوب إلى الفقي  تحقيقه يتعلق بالفترة من عام 2002 وحتى عام 2011، التى شغل فيها الفقى مناصب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة (حكومي)، ثم وزيرا للشباب والرياضة، ثم وزيرا للإعلام.

 

وكان دفاع المتهم تحدث عن وجود تناقضات بين تقارير جهاز الكسب غير المشروع، التى فحصت موضوع الاتهامات، وبين التقارير الخاصة بسداد المتهم للمبالغ المستحقة عليه إلى مصلحة الضرائب.

 

وخلال جلسة اليوم، قدم عبد الرؤف المهدى، محامي الفقي، دفوعا قانونية رأى أنها تؤدي إلى براءة موكله، وهى "عدم جواز نظر الدعوى؛ لآن نيابة الأموال العامة أصدرت قرارا في وقت سابق بعدم نظر الدعوى، وبناء على ذلك لايجوز إقامة الدعوى مرة أخرى، ويجب حفظها (عدم البت فيها) طبقا لقرار محكمة النقض"، على حد تقديره.

 

والتمس المهدى من المحكمة عدم قبول الدعوى برمتها لـ "رفعها بغير ذى صفه وبطلان التحقيقات لعدم اختصاص هيئة الفحص بالكسب غير المشروع لتحقيقها، وبطلان ماترتب عليه من أثار، وبطلان أمر الإحالة".

 

وسابقا، نال الفقي براءة من تهمة إهدار 10 مليون جنيه ( حوالي 1.4 مليون دولار) من أموال اتحاد الإذاعة والتليفزيون (مملوك للدولة)، في يوليو/حزيران الماضي، بعد حكم بالسجن المشدد 7 سنوات، قام بالطعن عليه، فتم إلغاءه وإعادة محاكته أمام دائرة جديدة قضت ببراءته.

 

والفقي هو أحد القلائل من رموز نظام مبارك الذين ما زالوا في السجون على ذمة قضايا، حيث حصل معظم رموز النظام المصري الأسبق على براءات من التهم التي نسبت إليهم.

أخبار ذات صلة:

دفاع "الفقي" بالكسب غير المشروع يطالب برفض الدعوى

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان