رئيس التحرير: عادل صبري 07:41 صباحاً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

6 أشهر لقبطان باكستاني قطع كابل الإنترنت بالإسكندرية

6 أشهر لقبطان باكستاني قطع كابل الإنترنت بالإسكندرية

حوادث وقضايا

كابل الإنترنت بالبحر-ارشيف

6 أشهر لقبطان باكستاني قطع كابل الإنترنت بالإسكندرية

أحمد عبد المنعم 11 يناير 2014 17:59

قضت محكمة الجنح الاقتصادية بالإسكندرية غيابيًا، بحبس قبطان سفينة باكستاني الجنسية 6 أشهر مع إيقاف التنفيذ بعد تسببه في قطع كابل الإنترنت الدولي أثناء مرور ناقلة بترول كان يقودها في المياه المصرية.

 

صدر القرار برئاسة المستشار أحمد سلام، وعضوية المستشارين محمد الزفتاوي، ومحمد غنيم، وأمانة سر مينا ميشيل.

 

وكانت ناقلة بترول أجنبية تدعى "بى إليفنت" مرت في المياه المصرية على بعد 19 كيلومتر من منطقة أبو ثلاث بغرب الإسكندرية الموجود بها حزم من الكابلات الدولية.

 

وتسببت الناقلة في قطع كابل الإنترنت الدولي وتم تقديم قبطانها ويدعى "سيد عرفان الحق"، باكستاني الجنسية، للمحاكمة إلا إنه قدم للمحكمة ما يفيد بتصالحه مع الشركة المصرية للاتصالات ودفع ما يوازي ثمن إصلاح الكابل.

 

وغاب المتهم الرئيسي عن الجلسة غير أن محامي الشركة المالكة للسفينة المتسببة في قطع الكابل حضر الجلسة وقدم إفادة بدفع تكاليف الإصلاح والأضرار الناجمة عن قطع الكابل.

 

كان المستشار على البرى، رئيس نيابة الشؤون المالية والتجارية بالإسكندرية، تسلم التقرير الخاص بتكاليف التلفيات الواقعة على الكابل، الذي أكد أن الخسائر قدرت بنحو ٣٧ مليون دولار أمريكي، تتمثل في سعات بديلة على كابلات أخرى بـ ٢٥.٥ مليون دولار أمريكي، وقيمة إصلاح وصيانة الكوابل البحرية ١١ مليون دولار أمريكي، وقيمة قطع الغيار اللازمة ٥٠٠ ألف دولار أمريكي.

 

وكانت السفينة التي تحمل علم جزيرة مارشال بالمحيط الهادي بالمياه الدولية تسببت في قطع الكابل الكائن بمنطقة الكابلات الدولية، وتم تحذير قبطان السفينة بسيره في منطقة الكابلات غير المسموح بالسير فيها إلا أنه لم يستجب.

 

 وتبيَّن أن السفينة ما زالت في طريقها إلى ميناء الإسكندرية البحري تمهيدًا لدخولها الميناء والرسو بأحد الأرصفة وتفريغ حمولتها من المواد البترولية، وتم تصويرها ورصدها بالأقمار الصناعية.

 

وعقب محامي الشركة إلى أن القبطان تلقى تحذيرات بالفعل، لكنها جاءت متأخرة عقب دخوله في منطقة الكابلات، مضيفًا أنه لم يتمكن من تفادي المنطقة غير المسموح بالسير فيها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان