رئيس التحرير: عادل صبري 03:56 مساءً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

حبس 113 معارضًا للنظام بمجموع أحكام 328 عامًا

حبس 113 معارضًا للنظام بمجموع أحكام 328 عامًا

حوادث وقضايا

اشتباكات جامعة الأزهر

حبس 113 معارضًا للنظام بمجموع أحكام 328 عامًا

مصر العربية - متابعات 09 يناير 2014 15:54

أصدرت ثلاث محاكم، اليوم الخميس، أحكاما بالسجن على 113 من معارضي النظام الحالي، بلغ مجموعها إجمالا أكثر من 328 عامًا، وذلك عقب إدانتهم في تهم مختلفة.

في إحدى القضايا، قضت محكمة جنح حدائق القبة المنعقدة في أكاديمة الشرطة، شرقي القاهرة، اليوم الخميس، بحبس ‏24‏ من معارضي النظام 3 سنوات مع الشغل لكل مدان، وحددت كفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه (700 دولار)، لكل متهم من المتهمين، لوقف تنفيذ الحكم بصورة مؤقتة لحين الفصل بصدور حكم نهائي من محكمة الجنح المستأنفة.

 

وأسندت النيابة إلى المتهمين، خلال التحقيقات، ارتكابهم لجرائم تنظيم والاشتراك في تنظيم مظاهرة دون إخطار السلطات المختصة بذلك مسبقا بالمخالفة لما يوجبه قانون التظاهر، وقطع الطرق والمواصلات العامة على نحو كان من شأنه تعطيل حركة المرور، وإتلاف الممتلكات العامة المتمثلة في سيارات المواطنين والعقارات، وقطع الأشجار، والتجمهر بغرض تعطيل تنفيذ القوانين واللوائح والتأثير على سلطات الدولة، واستعمال العنف واستعراض القوة بغرض ترويع المواطنين ومقاومة السلطات.

 

وتعود وقائع القضية إلى تاريخ  29 نوفمبر الماضي؛ حيث شهد محيط قصر القبة الرئاسي، شرقي القاهرة، تظاهرة للمعارضة، وقعت خلالها اشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن التي تمكنت من ضبط 24 متهما منهم وتمت إحالتهم إلى النيابة التي تولت التحقيق.

 

وفي قضية ثانية، قضت محكمة جنح الزيتون في جلستهاالمنعقدة، اليوم، بمقر اكادينية الشرطة بمعاقبة 63 متهمًا آخرين من معارضي النظام، بالحبس لمدة 3 سنوات، وتغريمهم، كل على حدة، مبلغ 50 ألف جنيه (7 آلاف دولار)، وحددت المحكمة كفالة مالية قدرها 5 آلاف جنيه (700 دولار)، لكل متهم من المتهمين، لوقف تنفيذ الحكم بصورة مؤقتة لحين الفصل بصدور حكم نهائي من محكمة الجنح المستأنفة.

 

وأفادت مصادر قضائية بأن المتهمين أدينوا بالتظاهر دون إخطار مسبق، والاعتداء على مأموري الضبط القضائي (الشرطة)، والبلطجة واستعراض القوة والعنف وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة، خلال مسيرة لهم في شهر نوفمبر الماضي.

 

وفي قضية ثالثة، قررت محكمة جنح مدينة نصر المنعقدة بمقر أكاديمة الشرطة، اليوم، حبس 26 من طلاب جامعة الأزهر، من معارضي النظام عامين و6 أشهر مع النفاذ لكل مدان.

 

وأدانت المحكمة الطلاب بتهم "ارتكاب جرائم التخريب والاشتباكات وأحداث العنف التى وقعت داخل حرم السكن الطلابي وفى محيطها"، خلال شهر نوفمبر الماضى.

 

ويشترط قانون "تنظيم التظاهر" الذي دخل حيز التنفيذ في 25 نوفمبر الماضي، على راغبي التظاهر الحصول على تصريح مسبق من وزارة الداخلية، كما يتيح لقوات الشرطة التدرج في استخدام القوة في التعامل مع المتظاهرين في المظاهرات التي لم يتم إخطار وزارة الداخلية بها، تبدأ من التحذير في مكبرات الصوت واستخدام المياه والقنابل المسيلة للدموع حتى إطلاق الخرطوش المطاطي وغير المطاطي، كما يحدد القانون عقوبات بالسجن والغرامة للمخالفين للقانون.

أخبار ذات صلة:

حبس 5 طلاب معارضين للسلطة بالشرقية

حبس ٨٧ متهمًا ٣ سنوات في أحداث "الزيتون"

تأجيل نظر تجديد حبس 156 في أحداث مسجد الفتح

الحبس 3 سنوات لطالب تعدى على الشرطة في أحداث الأزهر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان