رئيس التحرير: عادل صبري 07:23 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

ضبط 7 عملات أثرية قبل تهريبها إلى مصر

  ضبط 7 عملات أثرية قبل تهريبها إلى مصر

حوادث وقضايا

مطار القاهرة - ارشيفية

ضبط 7 عملات أثرية قبل تهريبها إلى مصر

الأناضول 31 ديسمبر 2013 04:51

أعلنت وزارة الأثار المصرية، مساء الاثنين، عن احباطها لمحاولة تهريب سبع عملات أثرية تعود للعصور العثمانية والرومانية  قادمة من السودان وكانت فى حيازة راكب سوداني الجنسية محاولاً تهريبها إلى داخل البلاد.

وقال محمد إبراهيم وزير الآثار المصري في بيان له وصل الأناضول نسخة منه إن "العملات المضبوطة يعود أربعة منها للعصر اليوناني الروماني ومصنوعة من الفضة ويطبق عليها قانون حماية الآثار، وثلاث عملات تعود للعصر العثماني واحدة منها من الفضة والاثنان الأخريان من النحاس ويطبق عليها القرار الجمهوري الخاص بمنع استيراد وتصدير أي ممتلكات ثقافية وتاريخية بين الدول بطريقة غير مشروعة".

من جانبه قال أحمد الرواي رئيس الإدارة المركزية للوحدات الأثرية بالموانئ المصرية في البيان إن "العملات التي ترجع للعصر اليوناني الروماني تحمل نقشا بارزا علي الوجه للقديسة ماريا سانتا تريزا وبها إطار من الكتابة وعلي الظهر رسم نسران فوقهما تاج ملكي ويعلوهما صليب ويحيط بهما كتابات يونانية رومانية".

وأضاف أن "العملات العثمانية على وجهها أقواس علي شكل هلال بداخله نجمة تحمل علي ظهرها شكل الطغراء العثمانية (نصوص كتابية تضم اسم السلطان وأبيه ولقبه بطريقة فنية)"، مشيراً إلي أنه "تمت مصادرة المضبوطات لصالح وزارة الدولة لشئون الآثار".  

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان