رئيس التحرير: عادل صبري 05:30 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تأجيل دعوى وقف سرقة إسرائيل للغاز المصري

تأجيل دعوى وقف سرقة إسرائيل للغاز المصري

عماد أبو العينين 24 ديسمبر 2013 12:34

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، برئاسة المستشار محمد قشطة نائب رئيس مجلس الدولة، تأجيل الدعوى..

 

التي تطعن على قرار وزير البترول الصادر في 1 يناير 2012 باعتبار حقل الغاز أفروديت يقع في المياه الاقتصادية لقبرص لجلسة 4 مارس المقبل لحين ورود تقرير هيئة مفوضي الدولة.

 

وطالبت الدعوى التي أقامها المهندس ممدوح حمزة واللواء أركان حرب صلاح الدين سلامة وعادل شرف المحامي في الطعن الذي حمل رقم 2147 لسنة 67 قضائية بوقف سرقة الغاز من حقلي لفياثان وشمشون المصريين من قبل إسرائيل ووقف سرقة الغاز المصري من قبل قبرص.

 

 وأشار "حمزة " في طعنه إلى أن حقلي الغاز المتلاصقين "لفياثان" الذي اكتشفته إسرائيل وحقل أفروديت الذي اكتشفته قبرص عام 2011 تقدّر قيمة الاحتياطي بهما 200 مليار دولار.

 

وطالب "الطعن" وزارة البترول باتخاذ خطوات سريعة لعرض مناطق المياه الاقتصادية الإسرائيلية للتنقيب بواسطة الشركات العالمية واتباع سياسة الأمر الواقع كما تفعل إسرائيل خاصة وأن لمصر حقوقها في مياهها الاقتصادية "الإقليمية".

 

كما طالب بإلزام الخارجية باتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه الولايات المتحدة الأمريكية كضامن لاتفاقية كامب ديفيد بأن هناك خرقًا من الجانب الإسرائيلي خاصة وأن الاتفاقية تنص على ضرورة التعاون بين مصر وإسرائيل وأنه عندما توقع إسرائيل اتفاقية مع قبرص يعتبر تعدّيًّا على حقوق مصر في المياه الاقتصادية الخالصة من جانب إسرائيل.

 

وطالب أيضًا باللجوء إلى التحكيم الدولي وفقا للاتفاقية الدولية لقانون البحار الموقعة عليها مصر وقبرص عام 1982 وتوجيه إنذار دولي لكل من إسرائيل وقبرص للتعدي على المنطقة الاقتصادية الخالصة لمصر بالحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.

 

واعتبر "حمزة" أن إعادة ترسيم الحدود مع دولة قبرص لدخول طرف ثالث وهو إسرائيل في اتفاقية معها تعرض مصالح مصر للخطر والاعتداء وفي حالة عدم التزام قبرص بذلك تعتبر اتفاقية ترسيم الحدود مع قبرص لاغية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان