رئيس التحرير: عادل صبري 07:07 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

إحالة أوراق طبيبة إلى المفتي بتهمة استهداف «سفارة النيجر»

إحالة أوراق طبيبة إلى المفتي بتهمة استهداف «سفارة النيجر»

حوادث وقضايا

حادث سفارة النيجر

إحالة أوراق طبيبة إلى المفتي بتهمة استهداف «سفارة النيجر»

أسامة نبيل 16 ديسمبر 2017 19:40

أحالت محكمة عسكرية، السبت، أوراق متهمين اثنين للمفتي؛ بينهما طبيبة، لأخذ رأية الشرعي في إعدامهما؛ إثر إدانتهما وآخرين بـ"استهداف مقر دبلوماسي" في يوليو 2015، وفق مصدر قانوني.


وقال خالد المصري، عضو هيئة الدفاع عن المتهمين في القضية، في تصريحات صحفية، إن "المحكمة العسكرية أحالت اليوم أوراق محمد جمال الدين مصطفى وسارة عبد الله (طبيبة نساء وتوليد)، حضوريًا، إلى المفتي".


وأضاف أن "المحكمة حددت جلسة 30 ديسمبر الجاري؛ للنطق بالحكم بحق كافة المتهمين في القضية والبالغ عددهم 46 شخصًا (منهم 24 حضوريًا)"؛ إثر اتهامهم باستهداف سفارة النيجر بحي الهرم في يوليو 2015، ما أسفر عن مقتل عنصري أمن.


ولم تصدر المحكمة أحكامًا اليوم، بحق بقية المتهمين.

ووفق القانون المصري، يعد رأي المفتي استشاريا وليس إلزاميا للمحكمة.

وفي حال صادقت المحكمة المذكورة على الحكم في جلسة 30 ديسمبر، بعد تلقي رأي المفتي، سيكون أمام المتهمين الحضوري فرصة لنقض الحكم أمام محكمة الطعون العليا العسكرية خلال 60 يوماً، بينما تُعاد محاكمة المتهمين الغيابي حال القبض عليهم أو تسليم أنفسهم للسلطات.


والقضاء العسكري وفق القانون المصري يمر بدرجتي تقاضي فقط.

وأحيلت قضية الاعتداء على سفارة النيجر للمحاكمة العسكرية مطلع فبراير 2016.


وحسب تحقيقات النيابة، فإن المتهمين "قرروا ضرب سفارة النيجر؛ للإعلان عن تواجد تنظيم داعش الإرهابي في قلب القاهرة، واعترفوا بمبايعة تنظيم داعش"، وهو ما نفاه المتهمون وهيئة الدفاع عنهم.


وخلال السنوات الماضية، أحالت محاكم في مصر أوراق مئات المعارضين إلى المفتي في قضايا عنف، إلا أنه تم نقض أغلب هذه الأحكام وتخفيف الكثير منها.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان