رئيس التحرير: عادل صبري 02:22 مساءً | السبت 18 نوفمبر 2017 م | 28 صفر 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

إلغاء حكم الإعدام بحق 4 أشخاص في «خلية الردع»

إلغاء حكم الإعدام بحق 4 أشخاص في «خلية الردع»

حوادث وقضايا

متهمو خلية الردع

إلغاء حكم الإعدام بحق 4 أشخاص في «خلية الردع»

أسامة نبيل 14 نوفمبر 2017 16:27

ألغت محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، حكم الإعدام بحق 4 مصريين وحكم المؤبد (25عاما) بحق فلسطيني الجنسية، في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية الردع"، وفق مصدر قضائي.

وفي 9 يوليو 2015 قضت محكمة جنايات المنصورة بإعدام 4 متهمين (حضوري)، وبالسجن المؤبد لـ9 آخرين منهم متهم وحيد (حضوريا يحمل الجنسية الفلسطينية) إثر الإدانة باتهامات ينفيها المتهمون بينها "الانضمام إلى جماعة أُسست على خلاف أحكام القانون (لم تسمها)، والتسلل إلى قطاع غزة، وتلقي دورات عسكرية بها، والشروع في قتل مواطن عمدا، وحيازة أسلحة وذخيرة من دون ترخيص".

وقال المصدر القضائي، في تصريحات صحفية، اليوم، إن "محكمة النقض قضت بقبول طعن 4 أشخاص على حكم صادر ضدهم بالإعدام ومتهم فلسطيني (يدعى وسام عويضة) على حكم صادر ضده بالمؤبد".

وبموجب هذا الحكم يتعيّن تحديد موعد آخر لإعادة محاكمتهم أمام دائرة قضائية مغايرة غير التي أصدرت الحكم الأولي ضدهم، بحسب المصدر ذاته.


ووفق القانون المصري، لا يحق للمتهمين غيابيا (عددهم 8 مصريين في هذه القضية) تقديم طعن أمام محكمة النقض (أعلى محكمة طعون بالبلاد) وعندما يتم القبض عليه أو تسليم نفسه للأجهزة الأمنية يتم إعادة إجراءات محاكمته مرة أخرى وفي حالة الإدانة يتم تقديم طعن له.

وفي مارس 2014، أحالت النيابة المصرية 13 متهما (5 حضوريا و8 غيابيا) في هذه القضية للمحكمة قبل أن تصدر حكمها في يوليو 2015، وتقدم هيئة الدفاع بطعن على الحكم في منتصف آغسطس 2015 وأصدرت محكمة النقض اليوم قرارها المتقدم.

وخلال السنوات الماضية، أحالت محاكم في مصر أوراق مئات المتهمين في عدة قضايا عنف إلى المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، إلا أنه تم نقض أغلب هذه الأحكام وتخفيف الكثير منها. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان