رئيس التحرير: عادل صبري 02:52 مساءً | الأربعاء 22 نوفمبر 2017 م | 03 ربيع الأول 1439 هـ | الـقـاهـره 28° غائم جزئياً غائم جزئياً

إحالة القيادي بالإخوان حسن مالك إلى «جنايات أمن الدولة طوارئ»

إحالة القيادي بالإخوان حسن مالك إلى «جنايات أمن الدولة طوارئ»

حوادث وقضايا

حسن مالك

إحالة القيادي بالإخوان حسن مالك إلى «جنايات أمن الدولة طوارئ»

عمر أسامة 01 نوفمبر 2017 19:54

أُحيل رجل الأعمال المصري البارز المنتمي للإخوان المسلمين، حسن مالك و23 آخرين، اليوم الأربعاء، إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، في أول تطبيق للعمل بهذه المحكمة منذ إلغائها عام 2012، بحسب مصدر قضائي.

وأوضح المصدر، مفضلًا عدم ذكر اسمه كونه غير مخول بالحديث مع الإعلام، أن "قرار الإحالة هو الأول لتطبيق نظام محاكمات أمن الدولة العليا طوارئ (مختصة بالنظر في قضايا الإرهاب) منذ أن تم إلغاء تلك المحاكم في عام 2012".

وفي أكتوبرل الماضي، عاد العمل في مصر بمحاكم أمن الدولة طوارئ، التي كانت سمة بارزة في عهد الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك (1981-2011)، والملغاة في عام 2012.

وتختص تلك المحاكم، وفق قرار إعادة العمل بها، بالنظر في عدة جرائم أبرزها "التجمهر، والترويع، والبلطجة، وتنظيم المظاهرات دون الحصول على ترخيص، وتخريب المنشآت العامة".

ووجهت النيابة المصرية، في أكتوبر 2015، لحسن مالك و23 آخرين (9 حضوريًا و13 غيابيًا و1 مخلى سبيله) عدة اتهامات أبرزها "الانضمام لجماعة مؤسسة على خلاف القانون، وتنفيذ مخطط يستهدف الإضرار بالاقتصاد القومي من خلال تجميع عملات أجنبية وتهريبها خارج البلاد"، وهي الاتهامات التي نفاها دفاع المتهمين.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أخلت سبيل المتهمين مرارًا، أحدثها في مايو الماضي، غير أن النيابة كانت في كل مرة تطعن على قرار إخلاء السبيل.

ويعد مالك من أبزر رجال الأعمال الإخوان، وتجمعه علاقات وثيقة برجال الأعمال بمصر وخارجها، واستمر طيلة عامين، منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في يوليو 2013، بمنأى عن الملاحقة الأمنية.

غير أن السلطات الأمنية، ألقت القبض عليه، في 22 أكتوبر 2015، من منزله شرقي القاهرة.

وفي أواخر عام 2013، أصدرت الحكومة قرارًا بإدراج الإخوان المسلمين كجماعة "إرهابية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان