رئيس التحرير: عادل صبري 04:54 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

براءة رجل الأعمال حسين سالم من آخر قضاياه

براءة رجل الأعمال حسين سالم من آخر قضاياه

حوادث وقضايا

حسين سالم

براءة رجل الأعمال حسين سالم من آخر قضاياه

متابعات 22 أغسطس 2017 17:10

قضت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، ببراءة رجل الأعمال حسين سالم من تهمة فساد مالي في آخر قضية له بعد التصالح مع الحكومة.

وقال مصدر قضائي، في تصريحات صحفية، إن جنايات القاهرة قضت اليوم ببراءة رجل الأعمال حسين سالم، ونجليه خالد وماجدة وإلغاء سجنهم غيابيًا 7 سنوات وتبرئتهم من تهمة غسيل الأموال جراء تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار متدنية وذلك في إعادة إجراءات محاكمتهم".

وقال محمود كبيش، محامى سالم، إنها "آخر قضية لموكله ولا يوجد ضده أية قضايا أخرى".

وأضاف كبيش، في تصريحات صحفية، أن "الحكم قابل للطعن عليه أمام النقض (أعلى محكمة طعون) خلال 60 يومًا من قبل النيابة العامة".

وفي أكتوبر 2011، قضت محكمة جنايات القاهرة غيابيًا بالسجن 7 سنوات على سالم ونجليه (هاربين)، وتغريمهم 4 مليارات و6 ملايين و319 ألف دولار، لاتهامهم بالتربح وغسل الأموال من خلال صفقة تصدير وبيع الغاز المصري لإسرائيل.

وفى أغسطس 2016، تصالح سالم مع الحكومة مقابل التنازل عن 75% من قيمة ثروته للحكومة مقابل انقضاء الدعاوى الجنائية ضده، حسب مسؤول قضائى.

وأوضح المسؤول أن قيمة الأصول والمبالغ النقدية التي تنازل عنها سالم إجمالًا تصل إلى 5 مليارات و341 مليون جنيه (نحو 295 مليون دولار أمريكي)".

وفي مايو الماضي، قضت محكمة مصرية ببراءة سالم من تهمة بيع الغاز الطبيعي لإسرائيل بأسعار متدنية والإضرار بالمال العام وإلغاء سجنه غيابيًا 15عاما، وفق مصدر قضائى.

وفي 22 يوليو الماضي، وصل سالم إلى القاهرة قادمًا من إسبانيا، قبل أن يعود إليها في 26 من الشهر ذاته بعد قضاء 5 أيام ما بين القاهرة وشرم الشيخ.

ويعتبر سالم أحد أكبر رجال الأعمال في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، كما كان صديقًا مقرباً له، وعقب ثورة يناير 2011، أُحيل للمحاكمة في عدة قضايا فساد كبرى أبرزها تصدير الغاز لإسرائيل "بأقل من السعر العادل"، وغسل أموال. 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان