رئيس التحرير: عادل صبري 11:18 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

إنذار لرئيس مجلس النواب لتنفيذ بطلان اتفاقية تيران وصنافير

إنذار لرئيس مجلس النواب لتنفيذ بطلان اتفاقية تيران وصنافير

حوادث وقضايا

مجلس النواب

إنذار لرئيس مجلس النواب لتنفيذ بطلان اتفاقية تيران وصنافير

عبد الله هشام 26 أبريل 2017 17:37

تقدم المحامي خالد علي بإنذار على يد محضر إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب لتنفيذ أحكام الإدارية العليا ببطلان اتفاقية التنازل عن جزيرتي تيران وصنافير، وبتأييد أحكام القضاء الإداري برفض الإشكالات، وبالاستمرار في تنفيذ حكم بطلان الاتفاقية.

 

وقال علي في تصريحات صحفية اليوم الأربعاء، إن مجلس النواب رفض استلام الإنذارات، فتم إعلانهم بها عن طريق النيابة العامة.

 

وأجلت محكمة القضاء الإداري، الثلاثاء الماضي، دعوى وقف تنفيذ قرار إحالة اتفاقية ترسيم الحدود الخاصة بجزيرتي "تيران وصنافير" لمجلس النواب إلى جلسة 23 مايو المقبل، لتقديم محضر اجتماع مجلس الوزراء.


وطالبت الدعوى المقامة من المحاميين خالد علي، ومالك عدلي، بوقف تنفيذ القرار المطعون عليه بإحالة اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية بشأن "تيران وصنافير" إلى البرلمان للتصويت عليها.


ووقعت مصر والسعودية، في أبريل الماضي، اتفاقية يتم بموجبها نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى المملكة، وأثار توقيع الاتفاقية ردود فعل معارضة، ونظم عدد من النشطاء والقوى السياسية تظاهرات رافضة لها، وأقام عدد من المحامين دعاوى قضائية تطالب ببطلانها، وقضت محكمة القضاء الإداري في يونيو الماضي ببطلان الاتفاقية واستمرار الجزيرتين تحت السيادة المصرية.


ثم قضت محكمة الأمور المستعجلة -في 29 سبتمبر الماضي- ببطلان حكم القضاء الإداري الذي أبطل نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير من مصر للسعودية، وهو ما اعتبره البعض مخالفًا للدستور وتعديا على نص المادة 190 من الدستور، التي نصت على أن "يختص مجلس الدولة وحده بالفصل في كل منازعات المتعلقة بأحكامه".

 

 

تابع أخبار مصر 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان