رئيس التحرير: عادل صبري 12:16 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إلغاء حكم الإعدام بحق متهم في "مذبحة كرداسة"

إلغاء حكم الإعدام بحق متهم في مذبحة كرداسة

حوادث وقضايا

دار القضاء العالي

إلغاء حكم الإعدام بحق متهم في "مذبحة كرداسة"

وكالات 23 أبريل 2017 15:15

قضت محكمة النقض، اليوم الأحد، بإلغاء حكم الإعدام بحق متهم في القضية المعروفة إعلاميا بـ"مذبحة كرداسة"، والتي وقعت عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس 2013.

وقال مصدر قضائي للأناضول، إن "محكمة النقض المنعقدة في دار القضاء العالي ألغت حكم الإعدام بحق عمرو صلاح محمد، في القضية المعروفة إعلاميا بمذبحة كرداسة."


وأضاف المصدر، أن "المحكمة قضت بقبول الطعن على حكم الإعدام ضد المتهم، وسيتم إعادة محاكمته أمام دائرة قضائية جديدة تابعة لمحكمة الجنايات."

وأوضح المصدر ذاته أنه "عقب صدور حكم غيابي (بالإعدام) ضد المتهم في القضية ذاتها، تم القبض عليه وصدر ضده حكم آخر بالإعدام في 9 نوفمبر/ تشرين ثان 2015، قبل أن يطعن على الحكم في مطلع 2016 وتصدر المحكمة حكمها اليوم".

وفي الثاني من فبراير 2015، قضت محكمة جنايات الجيزة، بإعدام 183 متهمًا، إثر اتهامهم "باقتحام قسم شرطة كرداسة وقتل أفراد الشرطة والتمثيل بجثثهم"، عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس 2013.

وبحسب القانون المصري يحق لمن صدر بحقهم حكمًا غيابيًا إعادة إجراءات المحاكمة مرة أخرى عقب تسليم نفسه للسلطات الأمنية أو القبض عليه، ودون النظر إلى الحكم السابق، وتعد الأحكام سواء بالإعدام أو السجن، قابلة للطعن أمام محكمة النقض، كونها درجة تقاضي أعلى.

وغدا الإثنين تنطق محكمة جنايات القاهرة، بالحكم في إعادة محاكمة 156 متهماً حضوريا في القضية ذاتها بعد إلغاء محكمة النقض أحكام بالإعدام والسجن ضدهم في وقت سابق.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان