رئيس التحرير: عادل صبري 04:36 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تعرف على أبرز محاكمات اليوم الاثنين

تعرف على أبرز محاكمات اليوم الاثنين

حوادث وقضايا

دار القضاء العالي

تعرف على أبرز محاكمات اليوم الاثنين

عبدالله هشام 27 مارس 2017 12:29

تنظر محكمة جنايات القاهرة، في إعادة محاكمة 156 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا "مذبحة كرداسة"، بالإضافة إلى محاكمة 45 متهمًا بينهم 10 هاربين في القضية المعروفة باسم "خلية تفجير أبراج الضغط العالي"، كما تنظر محاكمة 30 متهما بينهم 16 متهما محبوسا في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية أوسيم الإرهابية"، وتصدر الدائرة الأولى بمحكمة الإسكندرية للأمور المستعجلة حكمها في دعوى اعتبار قطر دولة داعمة للإرهاب.

 

نظر إعادة محاكمة 156 متهما في "مذبحة كرداسة"


تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الإثنين، إعادة محاكمة 156 متهما بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"مذبحة كرداسة".

 

كانت النيابة العامة أحالت 188 متهما إلى محكمة الجنايات لاشتراكهم في أغسطس عام 2013 مع آخرين مجهولين في تجمهر وارتكاب جرائم القتل العمد مع سبق الإصرار وشرعوا فيه بعد أن اقتحموا مركز شرطة كرداسة وقتلوا المأمور ونائبه و12 ضابطا وفرد شرطة، وارتكاب جرائم التخريب والسرقة والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم باستعمال القوة حال حملهم أسلحة نارية وبيضاء وأدوات تستخدم في الاعتداء على الأشخاص

 

وصدرت ضدهم أحكام متفاوتة بالسجن والإعدام فتقدم منهم 156 متهما بطعن على الحكم لمحكمة النقض التي قضت بإعادة محاكمتهم أمام دائرة جنايات أخرى.

 

«الجنايات» تنظر اليوم محاكمة خلية أوسيم الإرهابية

 

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الإثنين، محاكمة 30 متهما بينهم 16 متهما محبوسا في القضية المعروفة إعلاميا بـ"خلية أوسيم الإرهابية"، والمتهمين فيها بمحاولة تفجير منزل المستشار فتحي البيومي.

 

ووجهت النيابة للمتهمين الثامن والتاسع تهم حيازة الأسلحة والذخيرة، ومحاولة إشعال النار في محول كهربائي، إضافة إلى تهديد أهالي منطقة "أوسيم" بزرع عبوة هيكلية أمام "مجلس المدينة"

 

فيما وجهت النيابة للمتهمين السابع والعاشر والحادي عشر والثاني عشر بوضع عبوة مماثلة أمام مبنى شركة الكهرباء بالمنطقة، واستهداف منزل المستشار فتحي البيومي على خلفية حكم البراءة الذي شارك في إصداره لوزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي؛ حيث وضعوا عبوة ناسفة أمام مقر إقامة القاضي بتوقيت تأكدوا فيه من تواجده بالمنزل، إلا أن مخططهم فشل.

 

الحكم في دعوى اعتبار قطر دولة داعمة للإرهاب

 

تصدر الدائرة الأولى بمحكمة الإسكندرية للأمور المستعجلة برئاسة المستشار محمود سعيد، اليوم الإثنين حكمها في الدعوى رقم 1727 لسنة 2016 المقامة من طارق محمود المحامي، والتي طالبت بإصدار حكم باعتبار قطر دولة داعمة للإرهاب.

كان مقيم الدعوى اتهم قطر بدعم جماعة الإخوان الإرهابية وتنظيم داعش لارتكاب مذبحة إجرامية بالكنيسة البطرسية في العباسية، والتي أسفرت عن استشهاد 25 من النساء والأطفال وإصابة أكثر من مائة شخص نتيجة تفجير إرهابي.

 

وتسلمت المحكمة بجلسات سابقة، من المدعي، مستندات تضم البيانات الصادرة عن وزارة الداخلية، التي تفيد بأن المتهمين في التفجير الإرهابي سافروا إلى قطر ومكثوا هناك فترة وتلقوا تعليمات من بعض قيادات الإخوان الهاربة إلى الدوحة لتنفيذ تلك العملية، كما تسلمت المحكمة رد وزارة الخارجية القطرية الذي اعترفت فيه بدخول المتهمين إلى قطر مما يؤكد تورطها في ذلك العمل الإرهابي.

 

محاكمة المتهمين في قضية أبراج الضغط العالي

 

تنظر اليوم الاثنين، محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمرانى، محاكمة 45 متهمًا بينهم 10 هاربين في القضية المعروفة باسم "خلية تفجير أبراج الضغط العالي".

 

ونسبت النيابة إلى المتهمين، اتهامات بالانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، وتنفيذ عمليات إرهابية تستهدف رجال الأمن والقضاة والقوات المسلحة والمنشآت الحيوية، وحيازة مفرقعات، وتكدير السلم العام، وإرهاب المواطنين، وحيازة أسلحة وذخيرة، وتفجير أبراج الضغط العالى بمنطقة أكتوبر

 

استئناف محاكمة عكاشة وحياة الدرديري بتهمة سب هشام جنينه

 

تستأنف الدائرة 8 جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بالعباسية، اليوم الاثنين، محاكمة عضو مجلس النواب السابق توفيق عكاشة، ومالك قنوات الفراعين، وحياة الدرديري، مذيعة بالقناة، بتهمة سب وقذف المستشار هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق.

 

وكان المستشار هشام جنينة قد اتهم في دعواه، توفيق عكاشة ووالدته وحياة الدرديرى، بسبه وقذفه على شاشة الفراعين، ونشر أخبار كاذبة عنه، ووجّهت النيابة للمتهمة مفيدة الفقي، والدة "عكاشة" ، تهمة التحريض على نشر أخبار كاذبة عن المستشار هشام جنينة دون وجود مستند ضده.

 

نظر معارضة شقيق وزير التنمية المحلية بتهمة إصدار شيك بدون رصيد

 

تواصل محكمة جنح الدقي المنعقدة بمحكمة شمال القاهرة، اليوم الاثنين، برئاسة المستشار أحمد عبد الجيد، المعارضة المقدمة من محمد زكى مصطفى بدر، شقيق وزير التنمية المحلية، على حكم حبسه 3 سنوات لاتهامه بإصدار شيك بدون رصيد.

 

وكانت المحكمة قضت في وقت سابق غيابيًا بالسجن 3 سنوات وكفالة 5 آلاف جنيه في القضية رقم 13337جنح الدقي لسنة 2015 ضد محمد زكى مصطفى بدر، شقيق وزير التنمية المحلية، يتهمه فيها بإصدار شيك بقيمة مليون و 670 ألف جنيه لصالحه من حسابه بالبنك، وتقدم المتهم بمعارضه على الحكم السابق، وطعن على الشيك المذكور بالتزوير.

 

استئناف 17 أمين شرطة على حكم حبسهم لاتهامهم بالتجمهر.

تبدأ محكمة جنح مستأنف مصر القديمة، اليوم الإثنين، نظر أولى جلسات استئناف 17 أمين شرطة، على حكم حبسهم عامين مع الشغل وعامين مراقبة، في اتهامهم بالتجمهر اعتراضًا على نظام العمل الجديد، وتعطيل سيره.

 

وأوضحت التحقيقات أنه منذ اعتماد مدير الإدارة لشرطة السياحة والآثار نظام العمل الجديد، وهو عمل الفرد لمدة 12 ساعة وفي مقابلها يحصل على 24 ساعة راحة وذلك بدلا من النظام القديم الذي كان يواصل فيه الفرد العمل لمدة 24 ساعة وفي مقابلها يحصل على 48 ساعة راحة؛ حيث أثبتت التجربة فشل النظام القديم لعدم قدرة الفرد على مداومة العمل لمدة 24 ساعة متواصلة، ولكن أدى ذلك إلى حالة من الغضب بين بعض الأفراد لرغبتهم في الحصول على فترة الراحة 48 ساعة.

 

كانت نيابة حوادث جنوب القاهرة بإشراف المستشار وائل شبل المحامي العام، أمرت بإحالة أمناء شرطة السياحة للمحاكمة العاجلة بتهمة التجمهر، وبحبس 10 منهم 4 أيام على ذمة التحقيقات، وضبط وإحضار 7 آخرين لاتهامهم بالتجمهر أمام مبنى الإدارة اعتراضا على نظام العمل الجديد.

 

أولى جلسات محاكمة 9 محامين بتهمة احتجاز وكيل نيابة بالزقازيق

 

تنظر محكمة جنايات الزقازيق، اليوم الإثنين، أولى جلسات محاكمة 9 من محامي أبو كبير بتهمة الاعتداء على وكيل نيابة، وتعطيله عن العمل.

 

وكانت نيابة شمال الشرقية، قررت إحالة المحامين بمحكمة جنايات الزقازيق بتهمة الاعتداء على وكيل نيابة، وتعطيله عن العمل، وتضمنت التهم الموجهة للمحامين "تعطيل مرفق عام، وسرقة تليفون حارس النيابة بالإكراه، والانضمام لجماعة محظورة، والتجمهر، السب والقذف".

 

وترجع تفاصيل الواقعة لشهر يونيو 2016 حيث اعتصم عشرات المحامين أمام مكتب وكيل النيابة بمقر محكمة أبو كبير، على خلفية حدوث "مشادة كلامية" بين الطرفين، في أثناء تقدم عدد من المحامين بشكوى إلى وكيل النيابة بشأن تعدي أحد الموظفين على زميل لهم، كما تقدم المحامون بمذكرة ضد وكيل النيابة نفسه، إلى المحامي العام لنيابات شمال الشرقية، المستشار وليد جمال، الذي أصدر قرارا بضبط وإحضار 9 محامين بتهم التجمهر وتعطيل موظف عام عن القيام بمهام عمله، وإثارة الشغب وغيرها.

 

وألقت قوات الأمن القبض على 5 من المحامين، وبعرضهم على النيابة قررت حبسهم 15 يوما على ذمة التحقيقات، إلا أن اتصالات مكثفة بين نقيب المحامين، سامح عاشور، والنائب العام، لاحتواء الأزمة، أسفرت عن صدور قرار من النائب العام بإخلاء سبيل المحامين قبل عرضهم على النيابة مرة أخرى، للنظر في تجديد حبسهم.

 

وقام المحامون الـ4 الآخرين، الصادر بحقهم أمر الضبط والإحضار، بتسليم أنفسهم إلى نيابة شمال الزقازيق الكلية، التي أمرت بحبسهم على ذمة التحقيقات، إلا أن النائب العام أصدر قرارًا بإخلاء سبيلهم أيضا، ضمن الجهود الرامية إلى احتواء الأزمة المشتعلة بين المحامين والنيابة في الشرقية.

 

وأكد المحامون أنه بعد فترة أصدر المحامي العام قرارا بإحالتهم لمحكمة جنايات الزقازيق وأنه من المقرر تسليم أنفسهم للجهات الأمنية تزامنا مع انعقاد الجلسة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان