رئيس التحرير: عادل صبري 11:27 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

هل يؤثر إخلاء سبيل "علاء" و"جمال" على خوضهما الانتخابات؟

هل يؤثر إخلاء سبيل علاء وجمال على خوضهما الانتخابات؟

حوادث وقضايا

جمال وعلاء مبارك

هل يؤثر إخلاء سبيل "علاء" و"جمال" على خوضهما الانتخابات؟

أسماء أبو بكر 15 نوفمبر 2016 16:40

أكدت مصادر قضائية، أن حكم النقض، برفض طعن النيابة العامة على قرار محكمة الجنايات الصادر في 12 أكتوبر 2015 بإخلاء سبيل نجلى الرئيس الأسبق حسنى مبارك "علاء" و"جمال"، على ذمة قضية القصور الرئاسية، لا يؤثر على خوضهما أى انتخابات مقبلة.

 

 

وأوضحت المصادر – فى تصريحات لـ"مصر العربية" – أن نجلى مبارك محرومين من ممارسة الحياة السياسية وفقا للقانون، الذى يمنع ترشح المتهمين المدانين فى قضايا جنائية مرتبطة بجرائم الفساد المخلة بالشرف لخوض أى انتخابات بشكل مؤقت.

 

 

وأشارت المصادر إلى أن قانون تنظيم مباشرة الحقوق السياسية، نص على حرمانهما بشكل مؤقت نظر لإدانتهما ووالدهما بشكل نهائى من قبل محكمة النقض، بارتكاب جرائم الاستيلاء على الأموال المخصصة لميزانية القصور الرئاسية.

 

 

وأصدرت محكمة النقض، حكما نهائيا، قضت فيه برفض الطعن المقدم من النيابة العامة على قرار محكمة الجنايات الصادر في 12 أكتوبر 2015 بإخلاء سبيل نجلى الرئيس الأسبق حسنى مبارك "علاء" و"جمال"، على ذمة قضية القصور الرئاسية.

 

 

وتضمن الحكم تأييد قرار محكمة جنايات القاهرة بإخلاء سبيلهما، بعد انقضاء مدة العقوبة الصادرة ضدهما فى قضية القصور الرئاسية، عقب احتسابها وخصمها من مدة حبسهما احتياطيا عل ذمة اتهامهما مع والدهما بالتربح فى القضية المعروفة إعلاميا بـ"محاكمة القرن".

 

 

وكانت محكمة جنايات القاهرة، قررت إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك، رغم صدور حكما نهائيا بسجنهما 3 سنوات لتورطهما مع والدهما فى الاستيلاء على ميزانية القصور الرئاسية، وذلك فى أعقاب احتساب مدد الحبس الاحتياطى فى قضيتى "محاكمة القرن" و"التلاعب بالبورصة"، التى حصلا فيهما على حكما بالبراءة.

 

 

ورفضت محكمة النقض فى السابق طعن الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك، ونجليه علاء وجمال، فى قضية القصور الرئاسية، وقضت بتأييد سجنهم 3 سنوات لإدانتهم بارتكاب جريمة الاستيلاء على المال العام.

                               

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان