رئيس التحرير: عادل صبري 03:12 صباحاً | الأربعاء 24 أكتوبر 2018 م | 13 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

تأجيل دعوى "إلزام الحكومة بوضع حلول لأزمة سد النهضة" لـ ٦ديسمبر

تأجيل دعوى إلزام الحكومة بوضع حلول لأزمة سد النهضة لـ ٦ديسمبر

حوادث وقضايا

تأجيل دعوى "إلزام الحكومة بوضع حلول لأزمة سد النهضة" لـ ٦ديسمبر

تأجيل دعوى "إلزام الحكومة بوضع حلول لأزمة سد النهضة" لـ ٦ديسمبر

أسماء أبو بكر 11 أكتوبر 2016 11:34

قررت محكمة القضاء الإداري، تأجيل الدعوى المقامة من المحامي علي أيوب، المنسق العام لجبهة الدفاع عن مؤسسات الدولة، التي تطالب بإلزام الحكومة المصرية بوضع حلول لأزمة سد النهضة الإثيوبي، واتخاذ إجراءات حماية مصالح مصر المائية في نهر النيل، وذلك لجلسة ٦ ديسمبر المقبل.

 

أوضحت الدعوى رقم ٥٤٢٢٣ لسنة ٦٧ قضائية، أن البروتوكول الموقع بين بريطانيا وإيطاليا سنة ١٨٩١ بشأن تحديد مناطق نفوذ كل منهما فى شرق إفريقيا، نص في مادته الثالثة على أن إيطاليا صاحبة السيادة على الحبشة "آنذاك" تتعهد بألا تقيم على نهر عطبرة أى إنشاءات للري، من شأنها أن تؤثر تأثيرا محسوسا في كمية مياه نهر عطبرة التى تصب فى نهر النيل.

 

وقالت هيئة مفوضي الدولة – في تقريرها القانوني بشأن الدعوى - إن الدولة تقوم بمجموعة من الخطوات لتدارك أمر بناء سد النهضة، وأنها فى سبيلها للحفاظ على الأمن القومي تترخص في اختيار وسائلها، وعليه فلا يمكن إجبار الدولة أو إحدى مؤسساتها على أن تنتهج منهجًا معينا في معالجة المشكلة.

 

وأوصحت هيئة المفوضين في نهاية تقريرها برفض الدعوى،  استنادا إلى أن القانون يلزم الدولة وكافة أجهزتها بحماية نهر النيل، والحفاظ على حقوق مصر التاريخية، كما تلتزم بحماية مياهها الجوفية، واتخاذ الوسائل الكفيلة بتحقيق الأمن المائي ودعم البحث العلمي فى هذا المجال.

 



اضغط هنا لمتابعة آخر اخبار مصر


 

اقرأ أيضًا:
 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان