رئيس التحرير: عادل صبري 11:56 مساءً | الأحد 21 أكتوبر 2018 م | 10 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

دفاع "مرسي" يتقدم بـ 30 سببًا لإلغاء سجنه في "أحداث الاتحادية"

دفاع مرسي يتقدم بـ 30 سببًا لإلغاء سجنه في أحداث الاتحادية

حوادث وقضايا

محمد مرسى - خلال إحدى المحاكمات

دفاع "مرسي" يتقدم بـ 30 سببًا لإلغاء سجنه في "أحداث الاتحادية"

أسماء أبو بكر 08 أكتوبر 2016 08:47

قدمت هيئة الدفاع عن الرئيس المعزول محمد مرسي، ومساعديه وقيادات جماعة الإخوان، عدة دفوع لمحكمة النقض التى تنظر اليوم السبت، أولى جلسات الطعن المطالب بإلغاء عقوبة سجنهم في قضية أحداث الاتحادية.


وأسست هيئة الدفاع عن محمد مرسي، دفوعها لإلغاء حكم الإدانة مستندة إلى 30 سببا قانونيا، رأت أنها كفيلة لصدور قرار من محكمة النقض بقبول الطعن شكلا، وفي الموضوع بنقض الحكم وإلغاء العقوبات الصادرة ضد المتهمين.

                  

وقال الدفاع، إن محكمة الجنايات أدانت المتهمين بارتكاب جريمة استعراض القوى وحشد أنصار الإخوان لفض اعتصام المعارضين للإعلان الدستوري أمام قصر الاتحادية، مستندةً إلى التحريات المقدمة من الأجهزة الأمنية وهو ما يخالف الثابت بالأوراق.

 

وزعمت هيئة الدفاع أنه بتاريخ 4 ديسمبر 2012 تمَّ تدبير تجمهر بمعرفة المعارضين لحكم الدكتور محمد مرسي، تحت ستار معارضة الإعلان الدستوري وما تلاه من قرارات، كان الغرض منه اقتحام قصر الاتحادية، والاعتداء على رئيس الجمهورية آنذاك، إلا أنَّ النيابة وصفت تحركاتهم بالمظاهرات السلمية بالمخالفة لكافة المستندات.

                                                                    

وقدم الدفاع تفريغ لمقطع فيديو مسجل من قناة "دريم" بتاريخ 4 ديسمبر قبل يوما من الأحداث، ظهر فيه المهندس ممدوح حمزة يتحدث عن احتمالية اقتحام قصر الاتحادية وعزل محمد مرسي، وتشكيل مجلس رئاسي مدني.

 

ومقطع آخر يظهر فيه العقيد السابق عمر عفيفي، موجهًا خطابًا إلى جبهة الإنقاذ يلومهم فيه لعدم نجاحهم في اقتحام القصر الرئاسي عقب تحييد الشرطة والجيش وخروج محمد مرسي من القصر.

 

وأشارت هيئة الدفاع إلى أن مذكرة الطعن تضمنت ما أسفرت عنه التحريات الأمنية حول دور الإعلامي إبراهيم عيسى في التحريض على قتل قيادات جماعة الإخوان المسلمين، حيث قال نصًا: أنا ضد حرق مقرات الإخوان كفاية مقرات لحد كده.. محمد البلتاجي 45 شارع ميشيل باخوم الدقي شقة 901.. وخيرت الشاطر 21 شارع نجيب محفوظ متفرع من عباس العقاد".

 

وكشفت هيئة الدفاع، أن حكم إدانة محمد مرسي ومساعديه استند إلى محضر قطاع الأمن الوطني، الذي ذكر تكليف أيمن هدهد مسؤول الأمن برئاسة الجمهورية، بتشكيل مجموعات لاستجواب المتظاهرين التى يتم القبض عليها بمعرفة الإخوان، لإجبارهم على الاعتراف بتبعيتهم لرموز النظام السابق، رغم أنَّ الثابت بالشهادة الرسمية الواردة للمحكمة من رئاسة الجمهورية، أنَّه بتاريخ 13 يناير 2013 صدر قرار تعيين هدهد بوظيفة مستشار بالسكرتارية الخاصة للرئيس، أي أنَّه لم يلتحق بالفريق الرئاسي إلا بعد الأحداث.

 

كانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت حكمًا في 21 أبريل 2015، بمعاقبة مرسي ومساعديه أسعد الشيخة، وأحمد عبد العاطي، وأيمن هدهد، وقيادات جماعة الإخوان محمد البلتاجي، وعصام العريان، وعلاء حمزة، بالسجن المشدد 20 سنة، وعاقبت عبد الحكيم إسماعيل عبد الرحمن، وجمال صابر، بالسجن 10 سنوات.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان