رئيس التحرير: عادل صبري 11:15 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

القضاء الإداري يتلقى طعًنا لإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر واليونان

القضاء الإداري يتلقى طعًنا لإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر واليونان

حوادث وقضايا

مجلس الدولة - أرشيفية

القضاء الإداري يتلقى طعًنا لإلغاء اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر واليونان

أسماء أبوبكر 28 أغسطس 2016 13:26

أقام المحاميان حميدو جميل البرنس، وعلي أيوب، اليوم الأحد، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، للمطالبة بوقف توقيع اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان، وإلغاء قرار التنازل عن جزيرة "تشيوس" بالبحر الأبيض المتوسط.

 

وطالبت الدعوى ببطلان توقيع ممثل الحكومة المصرية على الاتفاقية الخاصة بترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان، فيما تضمنته من التخلي والتنازل عن جزيرة "تشيوس"، واستمرار الجزيرة ضمن الأوقاف المملوكة للدولة المصرية، واستمرار نفاذ عقد إيجار الجزيرة بين الجانبين، واتخاذ الإجراءات الدولية الكفيلة بالحفاظ على حقوق المصريين فى الجزيرة.

 

اختصمت الدعوى كل من: عبد الفتاح السيسى، بصفته رئيس الجمهورية، والمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، ومحمد مختار جمعة، بصفته وزير الأوقاف.

 

وذكرت الدعوى أن الحكومة اليونانية رفضت سداد قيمة الإيجار طبقا للعقد المبرم سنة 1997، وأكدت أن الجزيرة تقع ملكيتها لليونان طبقا لاتفاقية ترسيم الحدود البحرية الجديدة، التي وقع عليها الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس في 2015.

 

وقالت الدعوى، إن التوقيع على اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان، تضمنت تخلي وتنازل عن حقوق مصر التاريخية فى جزيرة تشيوس، بحجة أنها تقع داخل المياه الإقليمية اليونانية، وهو ما ينطوي على مخالفة جسيمة للدستور.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان