رئيس التحرير: عادل صبري 03:50 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أوضاع البلاد.. سبب عزل المستشار وليد الشافعي من القضاء

أوضاع البلاد.. سبب عزل المستشار وليد الشافعي من القضاء

حوادث وقضايا

محكمة النقض - صورة أرشيفية

أوضاع البلاد.. سبب عزل المستشار وليد الشافعي من القضاء

أسماء أبو بكر 18 أبريل 2016 14:27

أودع مجلس تأديب القضاة الأعلى، أسباب الحكم الصادر بعزل المستشار وليد الشافعي، الرئيس بمحكمة استئناف طنطا، من العمل بالقضاء، لإدانته بالانخراط في أمور السياسة على نحو يمثل خروجا عن نطاق عمله القضائي.


وبحسب حيثيات الحكم، شارك القاضي وليد الشافعي في حوار صحفى نشرته إحدى الجرائد، تحدث فيه عن سوء الأوضاع الأمنية والاقتصادية في البلاد، وانتقد الوزراء ومجلسهم، واعترض على قانون التظاهر، وعلى قرارات قضائية بالتحفظ على أموال البعض، كما علق على قرارات نادي القضاة.

 

وأضاف المجلس أنه ثبت لديه أن القاضي الشافعي اشترك في الحوار، وناقش فيه الأمور المذكورة سلفا، والتي تعد من صميم السياسة المحظور على القضاة الاشتغال بها أو الاقتراب منه أو حتى الإدلاء برأي فيها، ومن ثم فهو خروج بالغ عن نطاق عمله القضائي، وشذوذ جسيم عن التقاليد القضائية الراسخة التي تلزم القاضي بحدود لا يتجاوزها، فهو قاض وليس شخصية عامة، عليه أن يلزم محرابه عاكفا على عمله القضائي، وينأى بنفسه عن السياسة بما لها وما عليها، ولا يجهر برأي في الشئون العامة للبلاد، لما في ذلك من تأثير في السياسة وتأثر بها.

 

وأكد المجلس الأعلى أنه قد ثبت لديه أن ما اقترفه القاضي الوليد الشافعي، يجعله غير صالح البتة لولاية القضاء، ومن ثم يقضي المجلس بإحالته إلى المعاش.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان