رئيس التحرير: عادل صبري 04:52 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

"فرانس 24": لماذا لم يوقف الأمريكيون زحف تنظيم "داعش"؟

فرانس 24: لماذا لم يوقف الأمريكيون زحف تنظيم داعش؟

توك شو

الإعلامية محجوبة كرم

"فرانس 24": لماذا لم يوقف الأمريكيون زحف تنظيم "داعش"؟

محمود مهدي 16 مارس 2016 16:13

ركزت الصحف العالمية الصادرة صباح الأربعاء على بداية الانسحاب الروسي من سوريا، ومقتل عشرات المدنيين يوم أمس في سوق في مدينة حجة اليمنية إثر غارة للتحالف الذي تقوده السعودية.

وأذاعت الإعلامية محجوبة كرم، ببرنامج "قراءة في الصحف" المذاع على فضائية "فرانس 24" بعض ما جاء في الصحف عن عن اكتشاف شبكة إنترنت غير شرعية في لبنان، ونتائج الانتخابات التمهيدية الأمريكية.

ما يزال قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سحب الجزء الأكبر من قواته من سوريا يثير تعليقات الصحف. صحيفة ذي إندبندنت تكتب على صفحتها الأولى أن عددا من الدبلوماسيين الغربيين مقتنعون أن بوتين بات مستعدا للتضحية بالأسد، كجزء من صفقة مبرمة مع الولايات المتحدة لإجبار الأسد على التخلي عن السلطة والسماح بانتقال سياسي، ويقول هؤلاء الدبلوماسيون، حسب الصحيفة دائما، أن التدخل الروسي في سوريا كان يهدف بالأساس إلى حماية المصالح الروسية في هذا البلد وإعادة صورة روسيا كلاعب رئيسي في الشرق الأوسط.

 

الرئيس بوتين أنقد الرئيس الأسد عندما كان هذا الأخير يواجه خطر انهيار نظامه، تكتب صحيفة ذي وال ستريت جورنال، وتحاول تقديم تفسيرات لدوافع الانسحاب الروسي من سوريا. وترى أن بوتين يريد عبر هذا الانسحاب إظهار أنه قدم تنازلات للولايات المتحدة وأوروبا على أمل أن يخفف الغرب عقوباته على بلاده. وتواصل الصحيفة بالقول إن "بوتين يعلم أن أوباما يريد استعادة علاقات عادية مع روسيا قبل نهاية ولايته. بوتين لم ينه بتدخله الحرب الأهلية الدائرة في سوريا ولم يقض على تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على قسم كبير من البلاد"، تختتم الصحيفة.

 

لكن لماذا لم يفعل الأمريكيون أي شيء لوقف انتشار تنظيم "الدولة الإسلامية"؟ تتساءل صحيفة لو موند الفرنسية، التي تنشر اليوم تحقيقا خاصا أنجزه مبعوثها الخاص إلى تركيا على مدى أسابيع والتقى خلاله بمعارضين زودوه بوثائق وشهادات تبين أن عملاء سريين من المعارضة السورية كانوا يزودون الوكالة المركزية للاستخبارات الأمريكية بمعلومات عن تنظيم "الدولة الإسلامية" وخرائط مواقعه منذ منتصف العام 2013، لكن المسؤولين الأمريكيين لم يستخدموا هذه المعلومات لضرب التنظيم، ومنعه من التقدم.

 

تعلق بعض الصحف على الغارة التي شنتها قوات التحالف العربي واستهدفت سوقا في مدينة حجة في اليمن. في صحيفة الأخبار، نقرأ مقالا لرشيد حداد يقول فيه إن التحالف السعودي قد أنهى التهدئة الحدودية التي جرى الاتفاق عليها بين مسؤولين سعوديين وبين حركة أنصار الله قبل أسبوع، بمجزرة حصدت مئات الأشخاص في محافظة حجة الحدودية. ويضيف الكاتب أن الخطوة السعودية، غير المبررة عسكريا كما يقول، جاءت في ظل أجواء تلت الاتفاق وأوحت باقتراب وقف إطلاق النار وإنكفاء الطرفين إلى العملية السياسية، هذه الخطوة تثير العديد من التساؤلات حول النيات السعودية وحقيقة الاتفاق الحديث بين الجانبين، ولا سيما مع اقتراب جولة جديدة من المفاوضات من المقرر انعقادها في الأسبوع الأخير من الشهر الجاري.

 

صحيفة لوريون لوجور اللبنانية تتطرق لموضوع تفكيك شبكة إنترنت غير شرعية كانت تزود العديد من المناطق في لبنان بخدمة الإنترنت. العديد من الصحف اللبنانية تقول إن مقر هذه الشبكة كان موجودا في إسرائيل. لوريان لوجور تكتب إن هذه المعلومات إن صحت فإن أمن لبنان بكامله مهدد.. ولا سيما بعد ما توافد من أخبار من أن بعض مؤسسات الدولة وأجهزة الأمن استخدمت هذه الشبكة.

 

تتناول الكثير من الصحف هذا الصباح نتائج تصويت يوم أمس في الانتخابات التمهيدية الأمريكية. صحيفة نيويورك تايمز تعود في افتتاحيتها على التقدم الذي بات يحرزه المرشح الجمهوري دونالد ترامب، وتكتب إن الجمهوريين، وبعد هزيمتهم في الانتخابات الرئاسية للعام 2012، وضعوا تقريرا تناول أسباب الهزيمة، وكانوا قد أعلنوا فيه أن الحزب الجمهوري محتاج إلى تنويع جاذبيته والوصول إلى الأقليات. ويجد زعماء الحزب أنفسهم الآن أمام خيار صعب، فإما الحفاظ على ترامب واحتضانه كمرشح لا مفر منه، رغم قدرته التدميرية للحزب، أو رفضه وترشيح أحد منافسيه الباقين في السباق. وعلى مستوى الحزب الديموقراطي، ترى الصحيفة أن الآتي في الانتخابات التمهيدية هو أقل خطورة، وعلى المرشحة الأوفر حظا هيلاري كلينتون استدراك الضعف الذي سجلته لدى فئة الشباب والمستقلين ولدى الرجال وبعض الناخبين من الطبقة العاملة التي لا يمكن تجاهلها.

 

ننهي هذه الجولة من "قراءة في الصحف" من صحيفة ميامي هيرالد.. وهذا الرسم الذي يعكس الخطر الذي يشكله خطاب دونالد ترامب ... وكيف يهدد بسقوط الولايات المتحدة.

شاهد الفيديو

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان