رئيس التحرير: عادل صبري 07:37 صباحاً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"فرانس 24": ترحيب دولي بقرار روسيا بالانسحاب من سوريا

"فرانس 24": ترحيب دولي بقرار روسيا بالانسحاب من سوريا

محمود مهدي 15 مارس 2016 16:06

بدأت روسيا سحب معداتها العسكرية من سوريا، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الثلاثاء بعد ساعات على إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الإثنين سحب القسم الأكبر من القوات الروسية من هذا البلد.

وصرحت الوزارة في بيان أن "تقنيين بدأوا بتحضير الطائرات لرحلات طويلة المدى إلى قواعد في روسيا"، مضيفة أن القوات العسكرية تقوم بتحميل معدات وتجهيزات على متن هذه الطائرات.

اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الثلاثاء أنه ينبغي النظر إلى خطوة روسيا ببدء الانسحاب من سوريا، كإشارة إيجابية لوقف إطلاق النار. وقال إن "حقيقة صمود شبه هدنة في سوريا موضع ترحيب، هذا شيء كنا نطالب به منذ ما لا يقل عن عامين ونصف العام أو ثلاثة أعوام".

من جانبه اعتبر مجلس الأمن الدولي الإثنين الإعلان الروسي عن انسحاب عسكري من سوريا أمرا إيجابيا، بحسب ما قال الرئيس الحالي للمجلس السفير الأنغولي إسماعيل غاسبار مارتينز. وقال مارتينز "أخذنا علما بقرار روسيا بدء سحب جزء من قواتها هذا شيء جيد"، مضيفا "نعتقد جميعا أن هذا أمر إيجابي".

وأوضح في ختام مشاورات مغلقة حول سوريا في المجلس أن هذه المبادرة "أصبحت ممكنة بسبب التعاون الجيد بين الولايات المتحدة وروسيا".

كما اعتبر وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير الإثنين أن انسحاب الجزء الأكبر من القوات الروسية من سوريا الذي أعلنه الرئيس فلاديمير بوتين، في حال تأكد، "سيزيد الضغط" على الرئيس السوري بشار الأسد.

أما البيت الأبيض فقد تعامل بحذر مع القرار الروسي واعتبر أنه من السابق لأوانه التكهن بالتداعيات المحتملة لقرار من هذا النوع على المفاوضات الجارية في جنيف.

شاهد الفيديو

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان