رئيس التحرير: عادل صبري 06:24 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

"فرانس 24": مظاهرات حاشدة بالمغرب ضد بان كي مون

"فرانس 24": مظاهرات حاشدة بالمغرب ضد بان كي مون

محمود مهدي 14 مارس 2016 08:41

تظاهر مئات الآلاف من المغاربة الأحد في الرباط احتجاجا على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي وصف الصحراء الغربية بـ"المحتلة"، رافعين شعارات منددة بـ"غياب الحياد" ومؤكدة على "مغربية الصحراء".

وخلال زيارته السبت الماضي مخيما للاجئين الصحراويين قرب تندوف في الجزائر، قال بان كي مون بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام محلية أنه يتفهم "غضب الشعب الصحراوي تجاه استمرار احتلال أراضيه".

وحملت الحكومة المغربية بشدة على زيارة بان كي مون، متهمة إياه بـ"التخلي عن حياده وموضوعته" وبالوقوع في "انزلاقات لفظية"، مؤكدة أن "هذه التصريحات غير ملائمة سياسيا، وغير مسبوقة في تاريخ أسلافه ومخالفة لقرارات مجلس الأمن".

ورد المتحدث الرسمي باسمه على الاتهامات المغربية، مؤكدا أن "الامين العام يعتبر أنه والأمم المتحدة شريكان حياديان" في ملف الصحراء الغربية المتنازع عليها بين المغرب وجبهة بوليساريو التي تدعمها الجزائر.

كما اتهم رئيس الوزراء المغربي عبد الإله بن كيران، في كلمة ألقاها خلال جلسة استثنائية دعا إليها أعضاء غرفتي البرلمان، الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بـ"تشجيع الكيانات الوهمية"، في إشارة إلى الصحراء الغربية، وذلك على خلفية وصف الأخير لهذه المنطقة بأنها "محتلة".

شاهد الفيديو


مظاهرات حاشدة بالمغرب ضد بان كي مون by mahmoudmahdybehiry

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان