رئيس التحرير: عادل صبري 09:40 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

"فرانس 24": اختفاء الطائرة الماليزية لغز يحير العالم منذ عامين

"فرانس 24": اختفاء الطائرة الماليزية لغز يحير العالم منذ عامين

محمود مهدي 08 مارس 2016 19:28

ما زال اختفاء طائرة البوينغ 777 التابعة لشركة الطيران الماليزية في رحلتها رقم إم-إتش370 يشكل لغزا، وفق ما أفاد تقرير سنوي للمحققين نشر الثلاثاء بعد سنتين تماما على الحادث ولا يقدم أي معلومات جديدة لعائلات الركاب المفجوعة.

ونشر فريق الخبراء الدوليين الذي تترأسه ماليزيا للتحقيق في هذه القضية تقريره السنوي المؤقت. لكن المعلومات المقتضبة التي يتضمنها لا تقدم أي تفاصيل جديدة عن اختفاء الطائرة الغامض.

وقال التقرير المقتضب "حتى اليوم لم يعثر على جسم الطائرة على الرغم من عمليات البحث في جنوب المحيط الهندي".

وكانت الطائرة اختفت في الثامن من مارس 2014 بعيد إقلاعها من كوالالمبور متوجهة إلى بكين وعلى متنها 239 راكبا ويعتقد أنها تحطمت في المحيط الهندي. وما زال اختفاؤها يشكل واحدا من أكبر الألغاز في تاريخ الطيران المدني.

وللسنة الثانية على التوالي لم يكشف المحققون أي شئ يمكن أن يسمح بحل هذا اللغز. لكن ماليزيا وأستراليا تؤكدان أنهما ما زالتا تأملان في حل لغز اختفاء الطائرة، وفق ما جاء بفضائية "فرانس 24".

السلطات الماليزية تلتزم بالقيام ما بوسعها حل اللغز

وقال رئيس الوزراء الماليزي نجيب عبد الرزاق ان السلطات "تبقى ملتزمة أن تفعل ما بوسعها لحل لغز لا يمكن أن يستمر".

وأضاف في بيان أن "عمليات البحث الجارية يفترض أن تنتهي في وقت لاحق من هذا العام وما زلنا نأمل في العثور" على الطائرة.

وتابع عبد الرزاق أنه في حال لم تسفر عمليات البحث في المحيط الهندي عن أي نتيجة، ستجتمع ماليزيا وأستراليا والصين "لتحديد المسار الواجب اتباعه". و153 من ركاب الطائرة البالغ عددهم 239 صينيون.

وأعلنت أستراليا التي تقود عمليات البحث، الأوسع والأكثر كلفة في التاريخ، أنها ستنهي بحلول يوليو المقبل عملياتها التي تتركز على أعماق المحيط الهندي في منطقة واسعة تبلغ مساحتها 120 ألف كيلومتر مربع أي ما يعادل ثلاثة أضعاف مساحة سويسرا.

وقال وزير النقل الأسترالي دارن شيستر في بيان إن "عمليات البحث ستتواصل في الأيام والأشهر المقبلة في الثلاثين ألف كيلومتر مربع المتبقية"، مؤكدا أن "أستراليا وماليزيا وجمهورية الصين الشعبية لديها أمل كبير في العثور على الطائرة".

وما زالت التكهنات لتفسير حادث اختفاء الطائرة هذا تتركز على خلل فني أو بنيوي أو احتجاز رهائن أو عمل إرهابي، لكن لا دليل حتى الآن يثبت أيا من هذه الفرضيات. وأطلق عدد كبير من نظريات المؤامرة أيضا.

شاهد الفيديو

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان