رئيس التحرير: عادل صبري 10:19 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

نورفرحات: فصل "عكاشة" غير صحيح والبرلمان لم يحترم القانون

نورفرحات: فصل عكاشة غير صحيح والبرلمان لم يحترم القانون

توك شو

لدكتور محمد نور فرحات، أستاذ القانون الدستوري،

فيديو..

نورفرحات: فصل "عكاشة" غير صحيح والبرلمان لم يحترم القانون

مصطفى محمود 02 مارس 2016 20:26

قال الدكتور محمد نور فرحات، أستاذ القانون الدستوري، إن توفيق عكاشة، عضو البرلمان السابق ارتكب جرائم يمكن محاكمته عليها جنائيا وبرلمانيا لكن طريقة فصله لم تتم بطريقة صحيحية.

 

أضاف فرحات خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "السادة المحترمون" على فضائية "أون تي في" مساء الأربعاء أن "عكاشة" خصص حلقات كاملة للهجوم على أشخاص بطريقة يعاقب عليها القانون وكان يمكن لمن تناول أعراضهم التقدم بطلب لرفع الحصانة عنه، مشددا على أن البرلمان ركز في فصله على واقعة استضافته للسفير الإسرائيلي والحديث  معه عن سد النهضة وهوما اعتبره المجلس اغتصاب لسلطات الدولة يفققده الثقة والاعتبار.

 

وأشار إلى أن لائحة مجلس الشعب توجب عند فصل عضو بمجلس النواب أن يتقدم خمس عدد الأعضاء للتحقيق معه وهو ما توفر بالفعل وفي هذه الحالة يتم تحويله للجنة القيم أو لجنة الشئون التشريعية والدستورية ولكن اللجان لم تشكل حتى الآن، مشددا على أن اللائحة تمت مخالفتها لأن هناك مادة تمنع تشكيل لجنة خاصة لإسقاط العضوية وبالتالي فإجراءت فصل عكاشة غير قانونية.

 

وشدد على أن القرار شمل عوارا قانونيا يجعل إسقاط عضوية عكاشة غير قانوني رغم أحقيته فصله ، لافتا إلى أن البرلمان لا يحترم القانون.

 

وأكد أن توفيق عكاشة يمكنه تقديم طعن أمام القضاء الإداري، إذا تم اعتبار القرار الصادر من مجلس النواب ليس عملا تشريعيا واعتباره عملا إداريا، أو اللجوء لإحدى مواد الدستور التي تتضمن أن القضاء هو من يفصل في صحة عضوية الأعضاء ويمكن استخدامها إذا أسقط البرلمان قرارا غير دستوري بفصل أحد الأعضاء

 

شاهد الفيديو:

 

 

 

اقرأ أيضاً 

فيديو.. "سيد علي" عن فصل "عكاشة": اللهم لا شماتة

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان