رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

فرانس 24: هل تمهد روسيا إلى تقسيم سوريا؟

فرانس 24: هل تمهد روسيا إلى تقسيم سوريا؟

محمود مهدي 01 مارس 2016 14:33

اهتمت الصحف العالمية الصادرة صباح اليوم "الثلاثاء" بتصريحات نائب وزير الخارجية الروسي حول إمكانية إقامة دولة فيدرالية في سوريا، وفوز محدود للإصلاحيين في الانتخابات الإيرانية، ويوم حاسم في الانتخابات التمهيدية الأمريكية اليوم.

وأذاعت فضائية "فرانس 24" تقريرًا ببرنامج "قراءة في الصحف" والذي تقدمه الإعلامية محجوبة كرم، أشارت فيه إلى الهدنة الهشة في سوريا، هدنة تأتي وسط تصريحات من نائب وزير الخارجية الروسي يقول فيها إننا نأمل أن يتوصل المشاركون في المفاوضات السورية الى فكرة انشاء جمهورية فيدرالية. صحيفة الحياة تعود على الموقف الروسي قائلة إن موسكو عززت أمس دعمها لأكراد سوريا بإعلانها عدم معارضتها إقامة دولة فيديرالية، وهو ما يمكنه أن يزيد قلق تركيا من انعكاسات التدخل العسكري الروسي.

 

روسيا تمهد لتقسيم سوريا بالحديث عن الفدرالية يكتب عبد الباري عطوان في موقع رأي اليوم، ويعتبر هذا الكلام ينطوي على درجة كبيرة من الخطورة سواء من حيث توقيته أو من حيث أهمية الرجل الذي صدر عن لسانه. ويرجح عطوان أن تقسم سوريا على الطريقة العراقية أي مجموعة كانتونات طائفية قد تصل إلى خمسة. ويتخوف الكاتب من أن تكون سوريا ضحية لعبة أمم خطرة تنفذ بأيد وباموال وأسلحة عربية وتحت مظلة روسية امريكية.  

 

إلى نتائج الانتخابات الإيرانية. صحيفة ليبراسيون تقول إن الناخبين قد ألحقوا هزيمة كبرى بمعسكر المحافظين الذي سيتقلص عدد ممثليه في البرلمان وفي مجلس الخبراء. لكن الصحيفة تستدرك بالقول إن الاختراق الذي حققه مؤيدو روحاني لن يمكن الإصلاحيين من الحصول على الغالبية في المجلسين. وتعتبر ليبراسيون غياب مرشحين إصلاحيين حقيقيين في هذه الانتخابات، سيجعل البرلمان الجديد غير قادر على إدخال إصلاحات سياسية حقيقية بل سيصوت هذا البرلمان فقط على مشروعات التعديلات الاقتصادية وعلى انفتاح محدود على العالم.

 

وفي السياسة الأمريكية تعلق الصحف اليوم على التصويت الذي يعم اثنتي عشرة ولاية أمريكية لاختيار مرشحي الحزبين الديموقراطي والجمهوري.. صحيفة بوليتيكو تكتب أن الانقسام والخوف يعمان صفوف الجمهوريين مع ترجيح فوز المرشح دونالد ترامب في انتخابات اليوم. وتقول الصحيفة إن ترامب مستعد لتعزيز مكانته في صدارة الحزب الجمهوري وتكثيف بذلك الضغط على منافسيه ماركو روبيو وتيد كروز. وتقول الصحيفة إن ترامب قد يحقق النصر في عشر ولايات مساء اليوم، وسيوجه بذلك ضربة لكل من السيناتور عن ولاية تكساس تيد كروز الذي كان يراهن على الولايات الجنوبية وكذلك الى السيناتور عن ولاية فلوريدا ماركو روبيو الذي لم يسبق له أن حقق فوزا خلال هذه الانتخابات التمهيدية ومن غير المتوقع أن يحققه اليوم.        

 

وفي صحيفة ذي واشنطن بوست يعود دانا مليباند على عدد من تجاوزات المرشح الجمهوري الأوفر حظا دونالد ترامب. يقول الكاتب إن رجال السياسة الجمهوريين والجمعيات والمانحين والناخبين، يواجهون كلهم اليوم اختبارا حقيقيا، فهل سيدعمون ترامب أم سيدعمون الأخلاق؟. ويرى الكاتب أن من يدعمون ترامب لا يمكنهم إنكار أنهم موافقون على الكراهية والعنصرية التي يجسدها.

 

الصحف الفرنسية الكبرى تخصص صفحاتها الأولى لهذا اليوم الانتخابي في الولايات المتحدة. صحيفة ليبراسيون تكتب على الغلاف أن قضية رفع الحد الأدنى للأجور باتت موضوع نقاش بين المرشحين هيلاري كلينتون وبيرني ساندرز. وتقدم صحيفة لوفيغارو تحقيقا حول المتعاطفين مع دونالد ترامب، أما صحيفة لو باريزيان فترجح أن يصبح ترامب رئيس الولايات المتحدة المقبل وتقول إن الملياردير الأمريكي أصبح مرشحا جديا لدخول البيت الأبيض.

شاهد الفيديو

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان