رئيس التحرير: عادل صبري 04:13 صباحاً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مقتل شرطي باشتباكات الأمن التونسي ومحتجين في القصرين

"فرانس 24"

مقتل شرطي باشتباكات الأمن التونسي ومحتجين في القصرين

محمود مهدي 21 يناير 2016 12:29

أسفرت الاشتباكات بين الشرطة ومحتجين غاضبين يطالبون بالتشغيل في مدينة القصرين الواقعة وسط تونس، إلى مقتل شرطي، وفق ما نقل سكان ومسؤولون.

كما امتدت المظاهرات نحو العاصمة وبلدات أخرى في أنحاء البلاد، حيث وقام حشود بإحراق إطارات للسيارات هاتفين "شغل.. حرية.. كرامة" في ثاني يوم من المظاهرات التي اندلعت في القصرين بعد انتحار شاب فشل فيما يبدو في الحصول على وظيفة.

وفي المقابل أطلقت الشرطة سحبا من الغاز المسيل للدموع بعدما حاول محتجون اقتحام قسم للشرطة في القصرين. وسدت إطارات محترقة الشوارع فيما اشتبكت الشرطة مع مجموعات من المحتجين.

وقال محتج يدعى سمير في القصرين "أنا عاطل منذ سبع سنوات. سئمنا الوعود ولن نعود إلى بيوتنا إلا عندما نحصل على شغل لنعيش بكرامة. هذه المرة نقول للرئيس وحكومته إما نعيش كلنا حياة كريمة أو نموت .. ولكن سننغص فرحتكم بالكراسي."

وشملت الاحتجاجات أيضا مدن تالة وفريانة والسبيبة وماجل بلعباس والقيروان وسليانة وسوسة والفحص والعاصمة تونس.

ووفق متحدث باسم وزارة الداخلية إن شرطيا واحدا على الأقل قتل في فريانة بعدما هاجمه محتجون.

وعلى مستوى السلطة أعلنت حكومة الرئيس الباجي قائد السبسي يوم الأربعاء أنها ستشغل أكثر من ستة آلاف عاطل من القصرين وستبدأ في مشروعات إنشائية في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الحكومة خالد شوكات "الحكومة ليس لها عصا سحرية لتغير الأوضاع في القصرين ولكن ستبدأ فعلا هذا العام عدة مشاريع هناك سعيا لامتصاص معدلات البطالة المرتفعة."

ورغم أن الانتقال الديمقراطي في تونس كان سلسا وغير عنيف، على العكس مما حدث في بلدان مثل ليبيا واليمن وسوريا، وحظي بإشادة واسعة مع إقرار دستور جديد وانتخابات حرة، إلا أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية الهشة تمثل أكبر تحد للائتلاف الحاكم في تونس.

وفي 2015 بلغت معدلات البطالة في تونس 15.3 بالمئة في حين كانت 12 بالمئة في 2010. ويشكل أصحاب المؤهلات الجامعية حوالي ثلث العاطلين عن العمل في تونس.

شاهد الفيديو

 

مقتل شرطي باشتباكات الأمن التونسي ومحتجين في القصرين

Posted by Talk show Masralarabia on Thursday, January 21, 2016

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان