رئيس التحرير: عادل صبري 07:22 صباحاً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

شاهد.. "الصين والفضاء" حكاية 35 عاما من التفوق

شاهد.. الصين والفضاء حكاية 35 عاما من التفوق

توك شو

صواريخ الصين الفضائية

شاهد.. "الصين والفضاء" حكاية 35 عاما من التفوق

محمود مهدي 20 يناير 2016 13:16

أنتج المكتب الإعلامي التابع لمجلس الدولة بالجمهورية الصينية فيلمًا وثائقيًا يحكي عن تجربة الصين في دخول مجال الفضاء، بل وتفوقها على جميع أقرانها من الدول العظمى.

وكشف الفيلم الذي يحمل اسم "المسيرة الطويلة في الفضاء"، عن تحول بعض الطيارين المتميزين إلى رواد فضاء، بالإضافة إلى عملية معايشة رائد الفضاء للأجواء الخارجية، أهمها التعود على عملية الجاذبية، عن طريقة مغطس مائي على عمق 10 أمتار، كي يختل توازنه ويفقد الجاذبية.

ورصد الفيلم عملية تصنيع بدلة الفضاء الصينية، والتي تمر عبر عدة اختبارات عديدة، لمواجهة الأجسام الفضائية الصغيرة، والتي تعادل في أثرها طلقة رصاص.

ورصد الفيلم تاريخ الصين مع الفضاء، حيث تم إطلاق "دونغ فانغ هونغ" أول قمر صناعي صيني في عام 1970، وهو ما جعل الصين خامس دولة تطلق قمرًا صناعيًا بشكل مستقل.

في عام 1992، تم الترخيص لرحلة شنتشو الفضائية المأهولة، وبعد أربعة اختبارات غير مأهولة أطلقت شنتشو 5 في 15 أكتوبر سنة 2003، وذلك باستخدام مركبة إطلاق لونج مارش 2إف وحاملة رائد الفضاء الصيني يانغ لي وي، مما يجعل الصين ثالث دولة ترسل رحلة مأهولة بالإنسان إلى الفضاء من خلال مساعيها الخاصة.

أرسلت الصين ثاني مهمة مأهولة لها مع طاقم من اثنين، تحت اسم "شنتشو 6" في شهر أكتوبر من عام 2005.

في عام 2008 أرسلت الصين بنجاح سفينة الفضاء شنتشو 7، مما جعلها ثالث دولة لديها القدرة على إجراء عملية سير في الفضاء.

في عام 2007 نجحت الصين في إرسال مركبة الفضاء تشانغ آه (تيمناً بآلهة القمر الصينية القديمة) إلى مدار القمر لاستكشافه كجزء من البرنامج الصيني لاستكشاف القمر.

وفي عام 2010، أطلقت الصين مركبة الفضاء تشانغ آه 2 بنجاح ليدور حول القمر لاستكشافه مرة أخرى.

وتخطط الصين لبناء محطة فضاء صينية في المستقبل القريب وتحقيق هبوط على سطح القمر برواد فضاء صينيين في العقد القادم وكذلك مهمة مأهولة إلى كوكب المريخ.

شاهد الفيديو

 

شاهد.. "الصين والفضاء" حكاية 35 عام من التفوق

Posted by Talk show Masralarabia on Wednesday, January 20, 2016

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان