رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

السياسة والاقتصاد والثقافة والإعلام والتجارة .. محور زيارة الرئيس الصيني للقاهرة

فيديو..

السياسة والاقتصاد والثقافة والإعلام والتجارة .. محور زيارة الرئيس الصيني للقاهرة

محمود مهدي 20 يناير 2016 08:06

تستقبل القاهرة اليوم الأربعاء الرئيس الصينى "شى جين بينج"  في أول زيارة لرئيس صيني منذ 12 عامًا .

ومن المقرر أن يعقد الرئيسان عبد الفتاح السيسى وشى جين بينج، لقاء قمة غدا الخميس، على أن يعقبه مؤتمر صحفى للرئيسين يلقى فيه السيسى وشى جين بينج كلمة . ويرافق الرئيس الصينى خلال زيارته للقاهرة بعثة كبيرة من كبار الشركات الصينية المهتمة بالسوق المصرية، الأمر الذى يتيح إقامة شراكة بين الشركات المصرية ونظيرتها الصينية، بما ينعكس إيجابا على حجم العلاقات الاقتصادية بين الجانبين.

ويعتزم الرئيس الصيني "شي جين بينج"، زيارة القاهرة غدا الأربعاء في أول جولة خارجية له في عام 2016 ضمن جولة بالشرق الأوسط من بينها السعودية وإيران.

وخلال الزيارة سيعلن عام 2016، عاما للثقافة الصينية في مصر بمناسبة مرور 60 عامًا على العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وبكين.

وأذاعت فضائية "سي بي سي إكسترا" تقريرًا عن العلاقات المصرية الصينية، والتي بدأت منذ نحو 60 عامًا، حيث أشارت إلى المظاهرات الكبيرة التي اندلعت في شوارع بكين رفضًا للعدوان الثلاثي على مصر عام 1956.

يذكر أن وزير الثقافة أعلن عن انطلاق فعاليات العام الثقافي المصري الصيني 2016، خلال المؤتمر الذي نظمته الوزارة، الأسبوع الماضي، بدار الوثائق القومية بالفسطاط، موضحاً أن البداية الرسمية ستقام في مدينة الأقصر، بحضور رئيسي البلدين.

وقال حلمي النمنم، وزير الثقافة، إن الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية، تضم ضمن مقتنياتها وثائق تثبت أن علاقات التعاون التي جمعت بين مصر والصين، كانت قائمة طوال القرن التاسع عشر.

وأضاف النمنم، في تصريح لـ"مصر العربية"، "كان علماء الأزهر يذهبون إلى الصين لتعليم اللغة العربية والدين الإسلامي للمسلمين هناك، فضلاً عن حضور الطلاب الصينين إلى مصر من أجل الدارسة".

وأوضح أنه عقب اندلاع الثورة الصينية، في مطلع القرن العشرين، اتجهت مصر في عهد الملك فاروق، للاعتراف بها، مؤكداً أن العلاقات ظلت ممتدة بين البلدين إلى أن توجت باعتراف الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1956م، وتبادل السفارات بينهم.

كما تم افتتاح المعرض الصيني للكتب في مصر أمس الثلاثاء، بالمركز الدولي للكتاب بالقاهرة والذي يستمر لأسبوع بمناسبة اقتراب زيارة الرئيس الصيني لمصر.

وستكون مصر على جدول زيارات الرئيس الصيني شي جين بينغ، ضمن جولة له في المنطقة تشمل أيضا السعودية وإيران وتمتد من الـ19 يناير وحتى 23 من نفس الشهر.

شاهد الفيديو

 

السياسة والاقتصاد والثقافة والإعلام والتجارة .. محور زيارة الرئيس الصيني للقاهرة

Posted by Talk show Masralarabia on Wednesday, January 20, 2016

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان