رئيس التحرير: عادل صبري 10:31 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

شاهد.. "فرانس 24" تبرز أهم مانشيتات صحف العالم

شاهد.. فرانس 24 تبرز أهم مانشيتات صحف العالم

توك شو

الإعلامية محجوبة كرم مذيعة برنامج قراءة في الصحف

شاهد.. "فرانس 24" تبرز أهم مانشيتات صحف العالم

محمود مهدي 12 يناير 2016 16:50

سلطت فضائية "فرانس 24" الضوء على ما جاء في مختلف صحف العالم الصادرة صباح اليوم، حيث استهلت الإعلامية محجوبة كرم الكلام عن بدلة مضايا الواقعة في ريف دمشق الغربي، وبدء فك الحصار عنها والهجومان اللذان ضربا بغداد يوم أمس، وتواصل التحقيقاتت في قضية الاعتداءات الجنسية على نساء ألمانيات في احتفالات رأس السنة، واستنكار لاعتداء قوات الأمن على مسيرات لأساتذة متدربين في المغرب.

 

نبدأ جولتنا اليوم من سوريا، وبداية فك الحصار على بلدة مضايا المحاصرة من قبل قوات النظام السوري منذ مئة وثمانين يوما. صحيفة الحياة تكتب أن قافلة متواضعة من المساعدات قد دخلت إلى بلدة مضايا الواقعة في ريف دمشق الغربي، وتعد هذه الخطوة أول مبادرة تقول الصحيفة لحلحلة الأزمة الإنسانية الخطيرة التي تشهدها هذه البلدة والتي هزت الرأي العام العالمي بصور سكانها الذين يتضورون جوعا.

سكان مضايا رهينة الحرب الأهلية الدائرة في سوريا ورهينة مزدوجة كذلك للنظام السوري من جهة ولفصائل المعارضة من جهة أخرى. تكتب صحيفة لاكروا الفرنسية التي تتوقف عند مساومات كل من النظام السوري وفصائل المعارضة بسكان مضايا وتركهم بالتالي تحت الحصار. وتقول لا كروا إن المساعدات الإنسانية ضرورية لإنقاذ الآلاف من سكان هذه البلدة لكن وحده حل شامل يمكنه إنهاء الأزمة السورية التي أودت بحياة عشرات آلاف الضحايا.

إلى أخبار العراق الآن. صحيفة السفير اللبنانية تعود على الهجوم الذي استهدف يوم أمس مركزا تجاريا في بغداد وأودى بحياة عدد من الأشخاص. صحيفة السفير ترجح على صفحتها الأولى أن يكون نتظيم الدولة الإسلامية قد غير تكتيكه المعتاد في العراق. والذي كان عماده التفجيرات ليشن هجوما معتمدا على انغماسين أي عناصر من التنظيم تتسل إلى المكان المستهدف لأجل تنفيذ العملية. هذا فيما تقول صحيفة الزمان العراقية على صفحتها الأولى إن بغداد عاشت أمس يوما أمنيا متدهورا قبل أن تعود الصحيفة على حصيلة ضحايا يوم أمس والتي فاقت الخمسين في الهجومين الذين شهدتهما بغداد.

من الأوضاع في العراق إلى العلاقات الإيرانية مع الغرب. صحيفة نيويورك تايمز تتوقف في افتتاحيتها عند تجربة أجرتها إيران مؤخرا لتطوير صواريخ بالستية. و تقول الصحيفة إن الولايات المتحدة قد تكون مرغمة على فرض عقوبات اقتصادية جديدة على إيران مباشرة بعد رفع العقوبات التي كانت مفروضة سابقا عليها. هذه العقوبات من المتوقع أن ترفع عند دخول الاتفاق النووي حيز التنفيذ الأسبوع المقبل. وترى الصحيفة الأمريكية أن العقوبات الجديدة على إيران ستأتي كرد على التجربة الصاروخية التي قامت بها إيران في شهري أكتوبر تشرين الأول ونوفمبر تشرين الثاني الأخيرين. هذه التجارب تنتهك قرارات الأمم المتحدة تقول الصحيفة وتتخوف من أن تطور إيران منظومة صواريخها البالستية وتكثف تعاونها العسكري مع كوريا الشمالية التي تمتلك القنبلة النووية تقول نيويورك تايمز.

الصين تفرض نفسها كلاعب مهم لأجل استئناف الحوار بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان تقول صحيفة لو فيغارو الفرنسية وتورد تصريحا لكاتب أمريكي اسمه أندرو سمول وهو مؤلف كتاب المحور الصيني الباكستاني، يقول إن الصين تسعى إلى دفع الأفغان نحو حل سياسي للصراع مع حركة طالبان لتجنب حرب أهلية قد تفتح المجال لبروز جماعات إرهابية معادية للصين. وتشير الصحيفة إلى وجود مجموعات مقاتلة من الأيغور مسلمي الصين في أفغانستان هؤلاء تقول الصحيفة تربطهم علاقات وثيقة بزعيم الحرب سراج الدين حقاني الموالي لطالبان. وهم موجودون في أفغانستان منذ عشرين عاما.

الصحف الغربية تعلق على تداعيات الاعتداءات الجنسية على مئات النساء الألمانيات في مدينة كولونيا ومدن ألمانية أخرى. هذه الاعتداءات حصلت خلال ليلة نهاية السنة الميلادية، ووجهت فيها أصابع الاتهام لمهاجرين ولاجئين. التقرير لمراسل صحيفة ذي إندبندنت البريطانية طوني باترسون يقول فيه إن اللاجئين باتوا يعيشون في خوف من ردود فعل الألمان. وينقل المراسل شهادات مهاجرين أحدهم من غانا يقول إن معظم المهاجرين باتوا يخشون الخروج من الفندق الذي يأويهم أو شهادة رئيس مجلس المسلمين في ألمانيا الذي يؤكد أن المزاج العام في ألمانيا تحول ضد المسلمين عقب هذه الاعتداءات.

لو فيغارو بدورها تورد تقريرا لمراسلها من برلين نيكولا باغوت يصف فيه عدم تقدم التحقيقات حول هذه الاعتداءات يصفه بالفضيحة ويقول إنه بعد اثني عشر يوما من احداث كولونيا. لم يحصل أي تقدم ملموس في التحقيقات، تقرير أصدرته وزارة الداخلية يوم أمس يحمل جهاز أمن مدينة كولونيا المسؤولية بارتكاب أخطاء ثقيلة ويتهمه بعدم القدرة على القيام بمهمته في الحماية وفرض الأمن.

في المغرب لا تزال الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي تعج بالردود على تعنيف قوات الأمن للأساتذة المتدربين في عدد من المدن خلال مظاهرات الأسبوع الماضي. موقع هسبرس يقول في هذا الخبر إن الحملة التضامنية مع أساتذة الغد أخذت بعدا عربيا، ودخل عدد من الهيئات الناشطة بمنطقة شمال أفريقيا والشرق الأوسط على الخط كالاتحاد العربي للنقابات الذي عبر عن تنديده بالتدخل الأمني في ما بات يعرف بـ"مجزرة أساتذة الغد". هذا فيما يستنكر خالد التوزاني في الموقع نفسه هذه الحملة الأمنية القاسية في حق الأساتذة المتدربين ويصفها بالكارثة غير المسبوقة في تاريخ الأمم والشعوب المعاصرة.

شاهد الفيديو

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان