رئيس التحرير: عادل صبري 01:17 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"فرانس 24": احتدام الجدل حول تفسير المادة 156 من الدستور المصري

فيديو..

"فرانس 24": احتدام الجدل حول تفسير المادة 156 من الدستور المصري

محمود مهدي 12 يناير 2016 16:43

استمرت حالة الجدل في الشارع المصري بسبب المادة 156 من الدستور، والتي تنص على أنه: " إذا حدث في غير دور انعقاد مجلس النواب ما يوجب الإسراع في اتخاذ تدابير لا تحتمل التأخير يدعو رئيس الجمهورية المجلس لانعقاد طارئ لعرض الأمر عليه. وإذا كان مجلس النواب غير قائم يجوز لرئيس الجمهورية إصدار قرارات بقوانين على أن يتم عرضها ومناقشتها والموافقة عليها خلال خمسة عشر يوماً من انعقاد المجلس الجديد، فإذا لم تعرض وتناقش أو إذا عرضت ولم يقرها المجلس زال بأثر رجعى ما كان لها من قوة القانون دون حاجة الى إصدار قرار بذلك، إلا إذا رأى المجلس اعتماد نفاذها في الفترة السابقة أو تدبير ما ترتب عليها من آثار".

وعرض برنامج "هوا مصر" المذاع على فضائية "فرانس 24" مناظرة بين أحمد مهران الخبير القانوني، وعصام شيحة عضو الهيئة العليا لحزب الوفد، تحدث خلالها الطرفان حول كيفية إنهاء تلك الأزمة.

وأكد عصام شيحة، إن مجلس النواب سيتغلب على الأزمة المثارة حول الماة 156 بالدستور خاصة وأنه لا يوجد مانع قانوني يمنع البرلمان من مراجعة أي قانون ومناقشته بعد التصديق عليه.

وأضاف: "يجب التصديق أولا على القوانين السابقة وعددها 415 قانونا لتجنب تصدير أزمة في بداية انعقاد".

على الجانب الآخر قال أحمد مهران، الخبير القانوني، إن محاولة ائتلاف دعم مصر إقرار القوانين الصادرة خلال الفترة الماضية دون مناقشة يفرغ البرلمان من مضمونه.

وشدد مهران على أن ائتلاف دعم مصر غير قانوني ومن الممكن أن يتحول إلى برلمان داخل البرلمان ويسعى لهدم البرلمان الأصلي، مؤكداً أنه قام على أساس غير قانوني وعلى الرغم من ذلك يخلق لنفسه نظام قانوني ويضع لنفسه رئيسا ووكلاء وأعضاء مكتب سياسي ويحاول فرض سياسته على البرلمان.

شاهد الفيديو

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان