رئيس التحرير: عادل صبري 02:03 مساءً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو.. جدل كبير حول قانون الصحافة الجديد بالمغرب

فيديو.. جدل كبير حول قانون الصحافة الجديد بالمغرب

توك شو

الصحفيين المغاربة

فيديو.. جدل كبير حول قانون الصحافة الجديد بالمغرب

محمود مهدي 31 ديسمبر 2015 09:01

تجدد الجدل حول مشروع الصحافة بالمغرب" target="_blank">قانون الصحافة بالمغرب، بعد استحداث بنو جديدة إحداها تصل إلى الحبس، وأخرى تتعلق بسحب ترخيص الجريدة.

وعرضت فضائية "فرانس 24" تقريرًا قالت فيه إن المشروع الثاني رقم 15-73، فهو يخصّص عقوبات حبسية قد تصل إلى خمس سنوات لـ:"الإساءة للدين الإسلامي أو التحريض ضد الوحدة الترابية، أو الإساءة للنظام الملكي أو الإساءة لشخص جلالة الملك أو ولي العهد أو أعضاء الأسرة المالكة"، وذلك فضلًا عن المعاقبة على "جريمة التحريض على ارتكاب الجنايات والجنح وجريمة التحريض على الكراهية أو التمييز العنصري".

وصادقت الحكومة المغربية يوم الأربعاء قبل الماضي على مشروع قانون الصحافة والنشر الذي أثار جدلًا واسعًا بين وزارة الاتصال والتنظيمات الصحفية، كما صادقت على مشروع قانون يغيّر بعض أحكام القانون الجنائي، ويضع عقوبات جديدة لـ "الإساءة إلى ثوابت المملكة المغربية".

وتقول وزارة الاتصال إن مشروع قانون الصحافة والنشر، رقم 13-88، يحمل الكثير من المتغيّرات الإيجابية، منها "إلغاء العقوبات الحبسية من قانون الصحافة والنشر وتعويضها بغرامات مالية وعقوبات بديلة، والاعتراف القانوني بحرية الصحافة الرقمية، وإرساء الحماية القضائية لسرية المصادر، وضمان الحق في الحصول على المعلومات، منح القضاء لوحده صفحة حجز الصحف أو حجب المواقع الإخبارية".

شاهد الفيديو

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان