رئيس التحرير: عادل صبري 05:02 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

ناشطة حقوقية: قرار إلزام الأجنبى بدفع 50 ألف للزواج من مصرية "جباية"

ناشطة حقوقية: قرار إلزام الأجنبى بدفع 50 ألف للزواج من مصرية جباية

توك شو

المستشار أحمد الزند وزير العدل

ناشطة حقوقية: قرار إلزام الأجنبى بدفع 50 ألف للزواج من مصرية "جباية"

أحمد أبو عرب 19 ديسمبر 2015 20:13

وصفت الناشطة الحقوقية هالة مصطفى، قرار وزير العدل المستشار أحمد الزند بإيداع 50 ألف جنيه في أحد البنوك كشهادة استثمار من الأجنبي الراغب في الزواج من مصرية بالجباية.

 

وقالت "هالة"، خلال برنامج "هوا مصر" المُذاع على فضائية "فرانس 24"، إن العقد شريعة المتعاقدين، والقرار بشكله الحالي مخالف للدستور والقانون، مشيرة إلى أن العقد في هذه الحالة يعتبر بيع للمرأة المصرية وتحاول الدولة من خلاله الاستفادة من الزواج بشرطها وضع المبلغ في بنك معين لمدة محددة كشهادة استثمار تستفيد فقط من فوائده .

 

وتساءلت لماذا لا تتدخل الدولة صراحة في وقف مهازل زواج الفتيات الصغيرات من الأثرياء العرب والمعروف بالزواج السياحي او الجنس السياحي بوضع قوانين حقيقية وصارمة لحماية المرأة بدلا من هذا التحايل.

 

فيما قال الخبير القانوني، ورئيس المحكمة السابق المستشار احمد الخطيب، أن القرار ليس مستحدثا وهو مجرد زيادة من 40 ألف جنيه الى خمسين ألف جنيه، وأن القانون قديم وتم زيادة المبلغ اكثر من مرة في فترات سابقة ولم يحدث حوله كل هذا الجدل.

 

وأوضح الخطيب، أن القرار ينص صراحة على ان المبلغ يسدد لصالح المرأة المصرية وقت توثيق الزواج، وهو ضمانة جيدة للمرأة.

 

وطالب رئيس المحكمة السابق الدولة بالتواصل مع مؤسسات المجتمع المدني قبل اتخاذ قرارات او اصدار قوانين من شأنها اثارة الجدل مثل هذا القرار، وحتى توضح الدولة وجهة نظرها وما تريده من القرار بما يضمن توافق مجتمعي، حوله قبل اصداره.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان