رئيس التحرير: عادل صبري 12:04 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

عبلة الرويني تهاجم بان كي مون لتضامنه مع بهجت وتجاهله فياض

عبلة الرويني تهاجم بان كي مون لتضامنه مع بهجت وتجاهله فياض

توك شو

عبلة الرويني

عبلة الرويني تهاجم بان كي مون لتضامنه مع بهجت وتجاهله فياض

محمود مهدي 23 نوفمبر 2015 16:40

هاجمت الكاتبة "عبلة الرويني" عدم صدور أي رد فعل من الأمين عام للأمم المتحدة بان كي مون، ضد الحكم الصادرمن إحدي المحاكم السعودية، بإعدام الشاعر الفلسطيني أشرف فياض بتهمة الإساءة للذات الإلهية.

وأشارت "الرويني" في مقالها "نهار" المتشور بصحيفة "الأخبار" المصرية، أن كي مون سارع بإعلان قلقه، بعد ساعات قليلة من إحتجاز السلطات المصرية للناشط الحقوقي المصري حسام بهجت قائلة: "فالحرية ليست للجميع في عرف الأمين العام للأمم المتحدة، والعالم يميل بموازينه حيث يميل، حيث لا حق، ولا عدل، ولا حرية !".

وأضافت: " وأشرف فياض شاعر وفنان تشكيلي، ابن عائلة فلسطينية تعيش في السعودية منذ 50 عاما، تم إحتجازه قبل عامين في هيئة (الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر) بمدينة (أبها) ليصدر حكم أول بالسجن 4 سنوات والجلد 800 جلدة، لكن بعد الإستئناف أصدرت المحكمة أخيرا الحكم بإعدامه، بتهمة الترويج لأفكار إلحادية، والعيب في الذات الإلهية، استنادا إلي تأويل قصائد ديوانه (التعليمات بالداخل) الصادر عن دار الفارابي ببيروت عام 2008 واستنادا إلي أقوال شاهد سمعه يسب الرسول والسعودية.. واستنادا إلي إطالة شعره، وقيامه بأخذ الصور التذكارية مع زميلاته الكاتبات.".

وتابعت: "هل يمكن أن نتكلم عن إرهاب داعش وتطرفهم وجنونهم، دون الحديث (عن أنظمة مجنونة تكرر المصير المأسوي للوركا) كما قال الشاعرالعراقي صلاح فائق؟.. هل يمكن أن تلقي دعوة الشاعر المصري محمد حربي (تحرير شاعر من المقصلة بقصيدة) والتي يطالب فيها شعراء العالم بكتابة قصيدة تندد باعتقال أشرف فياض وتطالب بحريته؟".

واختتمت "الوريني مقالها بالشعر قائلة:

أفتقدر أن تنقذ الحق

ثرثرة الشعراء..؟

والفرات لسان من الدم

لا يجد الشفتين...!

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان