رئيس التحرير: عادل صبري 06:13 مساءً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالفيديو.. اعترافات قادة إسرائيل بهزيمة أكتوبر 1973

بالفيديو.. اعترافات قادة إسرائيل بهزيمة أكتوبر 1973

توك شو

الأسرى الإسرائيليين خلال حرب أكتوبر 1973

بالفيديو.. اعترافات قادة إسرائيل بهزيمة أكتوبر 1973

محمود مهدي 06 أكتوبر 2015 10:08

أذاعت الشؤون المعنوية للقوات المسلحة المصرية فيلمًا تسجيليًا نادرًا، سردت فيه اعترافات كبارة قادة الجيش والساسة الإسرائيليين، بالهزيمة الثقيلة التي تعرضوا لها على أيدي المصريين في حرب أكتوبر 1973.

وعرض الفيلم تسجيلات نادرة لقادة إسرائيل من الجيش والحكومة، يعترفون فيها بذكاء القيادة المصرية في الاستعداد والتخطيط التنفيذ للحرب.


كما أذاع الفليم لأول مرة مكالمات لاسلكية رصدتها القوات المصرية بين القيادات الإسرائيلية، أبرزها مكالمة بين بين الجنرال "شموئيل جونين جورديش" قائد الجبهة الجنوبية في سيناء، والجنرال شارون قائد الفرقة (142) في حرب أكتوبر، وانتهت بمشادة كلامية بين الطرفين.


وفيما يلي أبرز تصريحات قادة إسرائيل:


* "إيلي زاعيرا" رئيس المخابرات العسكرية 1973:
خطة الخداع وسر نجاحها أدركته القيادة المصرية في توقيت شن الهجوم، ولم يخرج الموعد بعيدا عن السادات والمقربين منه، مع البساطة في الإعداد للحرب.


* "فيكتور شيم طوف" وزير الصحة الإسرائيلي 1973
موشي ديان وزير الدفاع الإسرائيلي رفض إعلان التعبئة يوم 5 أكتوبر بسبب عدم الاستعداد الجيد للجيش آنذاك، وقلل من إنذار المخابرات الإسرائيلية للمناورة المصرية على الجبهة، وقال إن المصريين غير مستعدين للحرب.


* جنرال "إفرايم لابيد" ضابط مخابرات
التقديرات كانت تشير لعدم اندلاع حرب بعد تهديدات السادات عامي 1971 و1972، وتأكدنا أن الحرب ليست في أجندة العرب خاصة الجانب المصري.


* "شيمون بيريز" رئيس إسرائيل السابق
قبل الحرب بشهر حصلنا على معلومات مشابهة تفيد بشن حرب، والجيش والقيادة السياسية تعاملوا بمحمل الجد، ولم يحدث شئ حتى جاء 6 أكتوبر.


* "موتي أشكناري" قائد أحد حصون خط بارليف
ماذا بوسعي أن أفعل .. أتابع من برج المراقبة المصرييون وهم  يقذفون 30 قذيفة في الدقيقة الواحدة من كل أنواع الأسلحة الثقيلة.


* أريل شارون قائد الفرقة (142)
بعد 24 ساعة اتجهنا جنوبا نجو الصحراء وكانت هناك حالة من الفوضى، وأحد الضباط الأصاغر صرخ "لا نستطيع إيقافهم .. فقدنا 300 فرد وأصيب 1000 من أكبر ضابط لأصغر جندي قضينا أسوأ ليلة في حياتنا.


كما أذاع الفيلم اتصال بين الجنرال "شموئيل جونين جورديش" قائد الجبهة الجنوبية في سيناء، والجنرال شارون قائد الفرقة (142) في حرب أكتوبر، حيث طلب الأول من شارون بالهجوم على موقع "الطالية"، فرد شارون "ليس لدي ما أتغلب به" ونشبت مشادة بين الثنائي، إلى أن أصدر "جونين" أوامره لشارون بالهجوم والتصرف بأي شئ لأن هذا أمر عسكري، فرد عليه شارون قائلًا: "دعني وشأني".

شاهد الفيديو

 

شاهد.. اعترافات قادة إسرائيل بهزيمة أكتوبر 1973

Posted by Talk show Masralarabia on Tuesday, October 6, 2015

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان