رئيس التحرير: عادل صبري 07:39 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو.. شهادات قادة حرب أكتوبر حول كواليس الانتصار

بالفيديو.. شهادات قادة حرب أكتوبر حول كواليس الانتصار

توك شو

شهادة قادة حرب أكتوبر حول الانتصار

بالفيديو.. شهادات قادة حرب أكتوبر حول كواليس الانتصار

جهاد الأنصاري 06 أكتوبر 2015 08:24

تحل علينا اليوم الذكرى الـ42 لانتصار أكتوبر" target="_blank"> حرب أكتوبر المجيد عندما عبرت القوات المسلحة المصرية خط بارليف المنيع والمانع المائي في 6 ساعات ورفعت العلم المصري على الضفة الشرقية للقناة وألحقت عددا كبيرا من الخسائر في المعدات والأرواح لدى العدو الإسرائيلي.

وفي هذا التقرير نرصد أبرز شهادات وكلمات قادة أكتوبر" target="_blank"> حرب أكتوبر عام 1973 بعد تلك الحرب وشرحهم لتفاصيل لها علاقة بالانتصار وكواليسه وعلى رأسها شهادة الرئيس محمد أنور السادات رئيس مصر إبان الحرب ورئيس الأركان الفريق أول سعد الدين الشاذلي والرئيس السابق وقائد القوات الجوية محمد حسني مبارك والمشير عبد الحليم أبو غزالة قائد قوات المدفعية بالجيش الثاني الميداني وقت أكتوبر" target="_blank"> حرب أكتوبر والمشير حسين طنطاوي قائد وحدة المزرعة الصينية وقت الحرب.

 

شهادة الرئيس السادات:

وسرد الرئيس محمد أنور السادات قصة الحرب يوم 14 أكتوبر بعد بداية الحرب بثمانية أيام بعد العبور وأثناء الحرب ليشرح تفاصيل المواجهة التي تمت وكيف انتصر الجيش المصري على عدوه.

 

شهادة رئيس أركان أكتوبر" target="_blank"> حرب أكتوبر:

ويعتبر رئيس الأركان سعد الدين الشاذلي له الدور الأساسي في خطة الحرب والتي وضع ملامحها الرئيسية وعنونها باسم "المآذن العالية" حيث وضح في تلك الخطة كيفية العبور واحتلال جزء من الضفة الشرقة للقناة كما يعتبر الشاذلي من أوائل القادة العسكريين الذين أوضحوا كيفية تصفية ثغرة الدفر سوار التي كانت أزمة تواجه الجيش المصري أثناء الحرب.

 

 حديث المشير أبو غزالة حول أكتوبر" target="_blank"> حرب أكتوبر:

وفي هذا المقطع النادر يتحدث المشير عبد الحليم أبو غزالة قائد المدفعية بالجيش الثاني ابان أكتوبر" target="_blank"> حرب أكتوبر عن تفاصيل الحرب وكيف حقق الجيش المصري هذا الإنجاز التاريخي من وجهة نظره مؤكدا أن مصر كان يمكن أن تتفادى الثغرة لو كانت عندها وسائل جمع المعلومات الحديثة ولو كانت تمت لتم تصفية الثغرة ورد الفعل الخاص بالثغرة من قيادة القوات المسلحة تأخر قليلا لأسباب خارجة عن إرادة القوات المتواجدة بالجبهة.

 

شهادة المشير حسين طنطاوي حول دوره بحرب أكتوبر:

وفي أكتوبر" target="_blank"> حرب أكتوبر 1973 حيث كان المشير محمد حسين طنطاوي قائد الكتيبة 16 المقاتلة بسلاح المشاة وكان برتبة عميد في ذلك الوقت حيث خاضت عدد من المعارك على رأسها معركة المزرعة الصينية ويروي في هذا المقطع شهادته حول المعارك التي خاضتها قواته.

 

شهادة اللواء محمد حسني مبارك قائد القوات الجوية:

وفي هذه الشهادة يشرح الرئيس السابق محمد حسني مبارك تجربته حول معركة القوات الجوية وعددهم 220 والتي هاجمت كافة مراكز القيادة الإسرائيلية في سيناء وكافة المواقع المحصنة على طول الحدود بسيناء.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان