رئيس التحرير: عادل صبري 10:11 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

جلال أمين: عبدالناصر أفرج عن المعتقلين ليزيل الخلاف بين مصر والسوفيت

جلال أمين: عبدالناصر أفرج عن المعتقلين ليزيل الخلاف بين مصر والسوفيت

توك شو

جلال أمين

جلال أمين: عبدالناصر أفرج عن المعتقلين ليزيل الخلاف بين مصر والسوفيت

سعد الشطانوفي 05 أكتوبر 2015 18:12

أوضح الكاتب الدكتور جلال أمين، أن الرئيس الراحل جمال عبدالناصر أفرج عن السجناء السياسيين عام 1965 تحسبًا لوصول زعيم الاتحاد السوفيتي نيكيتا خروشوف إلى مصر لافتتاح السد العالي.

 

وفي مقال له اليوم بعنوان "في كواليس الشرق الأوسط" نشر بصيحفة "الأهرام"، متحدثًا عن كتاب «فى كواليس الشرق الأوسط: مذكرات صحفى بجريدة لوموند» ومؤلفه الصحفى الفرنسى إيريك رولو الذى قال إنه ظل أهم كاتب عن الشرق الأوسط فى هذه الجريدة الفرنسية العريقة (Le Monde) لنحو أربعين عاما، قال إن أكثر ما أقلق رولو فى سياسة عبدالناصر، هو مصادرة الحريات العامة، والقمع لكل من كان معارضا لسياسته.

 

وأضاف: "فتح رولو موضوع المسجونين السياسيين فى حديثه مع عبدالناصر، فإذ بعبدالناصر يقول بهدوء إنه قرر الإفراج عن جميع السجناء السياسيين قبل نهاية العام".

 

وتابع: "يقول رولو إن هذا النبأ غير المتوقع بالمرة احتل عناوين الصحافة العالمية وصحيفة لوموند بطبيعة الحال، فضجت المعتقلات بالفرحة، وعم الابتهاج الصاخب احتفاء بالخبر، ولكن السبب الحقيقى فى الإفراج كما يقول رولو، أن عبدالناصر كان يريد القضاء على أسباب الخلاف بينه وبين الاتحاد السوفيتى قبل وصول نيكيتا خروشوف الى مصر لافتتاح السد العالي".

 

وأردف: "يذكر أن خروشوف لمز أنور السادات، الذى أتى إلى موسكو ليدعوه لحفل الافتتاح بأسوان، بقوله مازحا بين الجد والهزل: «لا أريد أن أخاطر بالتعرض للقبض على عندكم بسبب معتقداتى الشيوعية»!

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان