رئيس التحرير: عادل صبري 10:49 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو.. مرجع شيعي: إيران تدعم الفصائل الشيعية للمصلحة وليس للدين

فيديو.. مرجع شيعي: إيران تدعم الفصائل الشيعية للمصلحة وليس للدين

توك شو

المرجع الشيعي اللبناني علي الأمين

مستشهدًا بوقوفها مع أرمينا ضد أذربيجان

فيديو.. مرجع شيعي: إيران تدعم الفصائل الشيعية للمصلحة وليس للدين

محمود مهدي 05 أكتوبر 2015 13:51

أكد المرجع الشيعي اللبناني "علي الأمين" أن دعم إيران للأحزاب الشيعية في الدول العربية والإسلامية ليس بسبب الاتفاق المذهبي، ولكن لمصالح سياسية وبسط نفوذ.

وقال الأمين في حواره مع برنامج "بصراحة" المذاع على فضائية "سكاي نيوز" أن إيران لا تنطلق أيدلوجيا في دعم الأحزاب، ولكن من أجل مصالحها وتوسيع نفوذها وتأثير في المنطقة، وبالتالي ظهرت هذه الأحزاب ودعمتها.
وأوضح أنه من الخطأ أن نعتبر أن جميع الشيعة مرتبطين بالنظام الإيراني، بسبب ارتبباط بعض الأحزاب والجماعات بأنصار ولاية الفقيه، لأن الشيعة كان لهم وجود قبل ظهور النظام الإيراني وكان وجودهم مؤثر وفعال مثلهم مثل باقي المكونات، ولم نكن نسمع بوجود منطق طائفي قبل ظهور النظام الإيراني الحالي.
واستشهد الأمين بالصراعات التي وقعت بين أرمينيا وأذربيجان، حيث وقف النظام الإيراني الحالي مع أرمينيا المسيحية رغم أن أذربيجان تدين بالمذهب الشيعي، ولكن المصلحة فرضت على غيران الوقوف بجانب أرمينيا، وعندما وقع الصراع "الشيعي الشيعي" بين حركتي أمل وحزب الله في البحرين كانت إيران تؤيد حزب الله، وأخيرًا قمع النظام الإيراني "الحركة الخضراء" داخل البلاد وهي شيعية أيضا.
وشدد الأمين على أن دعم إيران للحوثيين في اليمن ليس بسبب التقارب الديني، ولكن بسبب رغبة إيران في البحث عن منطقة نفوذ جديدة والسيطرة عليها لتحقيق مصالحها السياسية.
ويرى "الأمين" أن تصاعد الخلاف السني الشيعي مضر بالأمة الإسلامية كلها وعلى رأسهم الخليج وإيران، والمطلوب من إيران أن تعيد الظر في هذه السياسة التي أدت لاحتقانات طائفية في المنطقة.

شاهد الفيديو

 

مرجع شيعي: إيران تدعم الفصائل الشيعية للمصلحة السياسية وليس للدين

Posted by Talk show Masralarabia on Monday, October 5, 2015

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان