رئيس التحرير: عادل صبري 01:52 مساءً | الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 م | 09 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو.. أردوغان يحث الأحزاب التركية على تشكيل حكومة ائتلافية "سريعاً"

مطالبًا بترك الخلافات جانبًا

فيديو.. أردوغان يحث الأحزاب التركية على تشكيل حكومة ائتلافية "سريعاً"

محمود مهدي 11 يونيو 2015 12:04

دعا الرئيس التركي  رجب طيب أردوغان الأحزاب السياسية في بلاده إلى تشكيل حكومة ائتلافية "في أسرع وقت ممكن".

وقال أردوغان في خطابه العلني الأول منذ الانتخابات التي أسفرت عن فوز حزب "العدالة والتنمية" بـ40% من المقاعد وخسارته الأغلبية المطلقة في البرلمان منذ 13 سنة: "على الجميع أن يضعوا مصلحتهم الشخصية جانباً، ويشكلوا حكومة ائتلافية في أسرع وقت ممكن".
وقال إن نتائج الانتخابات "لا تعني بالطبع أن تركيا ستبقى بلا حكومة"، متمنيًا  أن تفضل الأحزاب السياسية "الحل بدلاً من الأزمة".
وأضاف: "لا يمكننا أن نترك تركيا من دون حكومة، من دون رأس، من يحرمون تركيا من حكومة سيدفعون ثمن ذلك، أدعو كافة التشكيلات السياسية إلى التحرك بهدوء وتحمل مسؤولياتها لكي تتمكن بلادنا من تجاوز هذه الفترة بأقل الأضرار الممكنة".
وقال أردوغان كلمته خلال حفل تسليم الشهادات لخريجين أجانب في مقر غرفة التجارة في أنقرة.
وأعلن حزب "العدالة والتنمية"، الذي فوجئ بنتائج الانتخابات الأحد، أنه سيبحث الخيارات كافة، من بينها اللجوء إلى انتخابات مبكرة في حال فشل المشاورات لتشكيل حكومة ائتلافية.
وأفضت الانتخابات التشريعية إلى حصول حزب العدالة والتنمية على 258 مقعداً من أصل 550 في البرلمان، ما يعني خسارته الغالبية المطلقة التي حافظ عليها طوال 13 عاماً، وتراجعه من نسبة 49.9% في العام 2011 إلى 40.8%.
في المقابل حاز حزب الشعب الجمهوري على 132 مقعداً، وكل من حزب الشعب الديموقراطي وحزب الحركة القومية على 80 مقعداً.

شاهد الفيديو

 

أردوغان يحث الأحزاب التركية على تشكيل حكومة ائتلافية "سريعاً"

Posted by Talk show Masralarabia on Thursday, June 11, 2015

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان