رئيس التحرير: عادل صبري 10:11 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

باكستان تحث إيران على ضم الحوثيين لـ"طاولة الحوار"

باكستان تحث إيران على ضم الحوثيين لـطاولة الحوار

توك شو

الأزمة في اليمن

باكستان تحث إيران على ضم الحوثيين لـ"طاولة الحوار"

أحمد علاء 14 أبريل 2015 18:14

صرَّح رئيس الوزراء الباكستاني، نواز شريف، أنَّ إسلام آباد حثَّت طهران على جلب جماعة أنصار الله "الحوثي" إلى طاولة الحوار.

 

جاء ذلك وفق ما ذكرته فضائية "العربية" في نبأ عاجل لها.

 

واليوم الثلاثاء، أقرَّ مجلس الأمن، المشروع الخليجي حول اليمن، حيث وافقت 14 دولة على القرار، ولم يعارض أحد، وامتنعت روسيا عن التصويت.

 

وبهذا يكون مجلس الأمن أدرج اسمي نجل الرئيس اليمني السابق، علي عبد الله صالح، وزعيم الحوثيين، عبد الملك الحوثي، على القوائم السوداء، وفرض حظر على تزويد جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، والتي تحكم معظم اليمن بالسلاح.

 

ووافق المجلس على الحظر بتأييد 14 عضوًا، بينما امتنعت روسيا عن التصويت نظرًا لأنَّ بعضًا من مقترحاتها للقرار الذي صاغه الأردن، عضو المجلس، وبعض دول الخليج العربية، لم تكن ضمن نص القرار.

 

وفرض مجلس الأمن تجميد أصول عالميا، وحظرًا على السفر على أحمد صالح القائد السابق للحرس الجمهوري، وعبد الملك الحوثي، زعيم الحوثيين.

 

وأدرجح مجلس الأمن الدولي والد صالح وهو الرئيس السابق علي عبد الله صالح واثنين آخرين من كبار قادة الحوثيين هما عبد الخالق الحوثي، وعبد الله يحيى الحكيم على القائمة السوداء في نوفمبر.

 

وفرض القرار حظرًا على تزويد الرجال الخمسة بالأسلحة "ومن يتحركون نيابة عنهم أو بتوجيهاتهم في اليمن" أي المقاتلين الحوثيين والجنود الموالين لصالح.

 

ويطالب القرار الحوثيين بوقف القتال والانسحاب من المناطق التي سيطروا عليها بما في ذلك صنعاء. كما عبر المجلس عن قلقه من "الخطوات المزعزعة للاستقرار" التي اتخذها الرئيس السابق صالح، "ويشمل ذلك دعم تحركات الحوثيين".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان