رئيس التحرير: عادل صبري 01:32 صباحاً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو.. أبرز الكوارث التي وقعت بمصر في "فبراير الأسود"

فيديو.. أبرز الكوارث التي وقعت بمصر في "فبراير الأسود"

جهاد الأنصاري 26 فبراير 2015 12:39

"فبراير الأسود" لقب يستحق هذا الشهر عن جدارة خاصة مع وقوع كارثتين جديدتين هذا العام بداية من مجزرة استاد الدفاع الجوي الذي قتل فيها العشرات من المشجعين خارج الإستاد و حادثة مقتل21  قبطيًا ذبحًا على يد داعش لتنضم لقائمة الكوارث التي تحدث، وتتركز في هذا الشهر بشكل متكرر تقريبا كل عام.

فقد كان من أبرز الكوارث هو أحداث "اضطرابات الأمن المركزي 25 فبراير 1986"، وهي الأحداث التي قتل فيها عشرات المجندين، واشتعلت بعد ظهور شائعة في معسكرات الأمن المركزي عن قرار حكومي بمد خدمة المجندين 5 سنوات بدلا من ثلاث سنوات، ما أدى إلى غضب الجنود الذين انطلقوا في بعض شوارع الجمهورية خصوصًا في القاهرة والجيزة وقاموا بإشعال النيران وإحداث حالة من الفوضى، قبل أن يتدخل الجيش ويسيطر على الأوضاع.

غرق العبارة السلام  فبراير 2006 :

وفي 3 فبراير عام 2006 استيقظ المصريون على مصرع أكثر من ألف مواطن في واقعة غرق العبارة المصرية التي كانت قادمة من السعودية السلام 98 بعد احتراق جزء منها ثم غرقها مع تأخر قوات الإنقاذ عن الوصول لموقع الحادث مما زاد من عدد الضحايا .

موقعة الجمل فبراير 2011

وفي ظهر يوم 2 فبراير عام 2011 فوجئ المصريون بعد الخطاب العاطفي للرئيس السابق حسني مبارك، بهجوم مباغت من عناصر مجهولة في ذالك اليوم بالجمال والأحصنة والأسلحة البيضاء والحجارة على ميدان التحرير لإخلائه من معارضي مبارك واستبدالهم بمؤيديه ولكن مع صمود الثوار فشل الهجوم الذي استمر حتى فجر اليوم الثاني وتطور بإطلاق النيران من قناصة على الثوار مما أدى لمقتل أكثر من 11 فردًا.

مجزرة بورسعيد 1 فبراير 2012

قبل انتهاء مبارة النادي الأهلي والنادي المصري البورسعيدي بدقائق باغتت جماهير النادي المصري المسلحين بالأسلحة البيضاء جماهير نادي الأهلي بالهجوم، ما أدى لمقتل أكثر من 73 شابًا وإصابة العشرات وهي القضية التي عُرفت بـ"مجزرة بورسعيد".

مجزرة الدفاع الجوي فبراير 2015:

وكعادة شهر فبراير المحمل بالكوارث وقعت المجزرة في بداية الشهر عندما تجمهر عدد من مشجعي نادي الزمالك أمام إستاد  الدفاع الجوي حيث منعتهم قوات الأمن من الدخول لتشجيع ناديهم بحجة أنهم لا يحملون تذاكر للدخول، وأثناء تدافع الجماهير أمام مدخل حديدي صنعته قوات الأمن، سقط المدخل على بعض المشجعين وتدخلت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز بينما الجماهير محجوزة، ما أسفرعن سقوط أكثر من 21 قتيلًا.

مجزرة أقباط ليبيا فبراير 2015:

وهي المجزرة التي هزت ضمير العالم قتل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" 21 عاملًا قبطيًا مصريًا ذبحاً بالسكاكين وقامت بنشر الفيديو مما أدى لردود فعل مصرية غاضبة توجتها قوات الطيران المصري بقصف مواقع قال إنها تابعة للتنظيم في مدينة درنة الليبية

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان