رئيس التحرير: عادل صبري 03:20 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

سلسلة بشرية إسلامية بالنرويج حول معبد يهودي

سلسلة بشرية إسلامية بالنرويج حول معبد يهودي

جهاد الأنصاري 22 فبراير 2015 14:43

شكّل حوالى ألفي مسلم في النروج سلسلة بشرية أطلقوا عليها «سلسلة السلام» حول معبد يهودي في العاصمة أوسلو أمس تضامناً مع الجالية اليهودية في البلاد، بعد أسبوع من هجوم شنّه مسلّح على معبد يهودي في الدنمارك المجاورة. وقالوا أن الإسلام يسعى إلى حماية الجميع بصرف النظر عن ديانتهم.

 

وتأتي السلسلة البشرية بعدما قتل مسلح يدعى عمر عبدالحميد الحسين وهو دنماركي وابن لأب وأم من المهاجرين الفلسطينيين، شخصين في معبد يهودي خلال ندوة عن حرية التعبير في كوبنهاغن، لكنه قتل في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.

 

ويمثل اليهود في النروج إحدى أصغر الجاليات اليهودية في أوروبا، إذ لا يتعدى عددهم ألف شخص، بينما يتراوح عدد المسلمين في البلاد بين 150 ألفاً و200 ألف. ويصل عدد السكان في النروج إلى حوالى 5.2 مليون نسمة.

 

وسلّطت الأضواء على الجدل في شأن الهجرة في النروج عام 2011، عندما قتل مسلّح يدعى أندرس برينغ بريفيك 77 شخصاً في هجمات على الحكومة وحزب العمال الحاكم آنذاك، بعدما اتهم الحكومة بتسهيل هجرة المسلمين والإضرار بنقاء الدم النروجي.

 

ويتزايد تأييد الهجرة بوتيرة ثابتة منذ هذه الهجمات. وأفاد استطلاع للرأي أجري في أواخر العام الماضي، أن 77 في المئة من النروجيين يعتقدون أن المهاجرين ساهموا إيجاباً في المجتمع.

 

اقرأ أيضاً:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان