رئيس التحرير: عادل صبري 10:27 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

فريد التهامي.. قصة مسئول سيادي أقاله مرسي والسيسي

فريد التهامي.. قصة مسئول سيادي أقاله مرسي والسيسي

جهاد الأنصاري 21 ديسمبر 2014 11:29

أثار اللواء محمد فريد التهامي جدلا واسعا حول أسباب إقالته مرتين من مناصب سيادية في الدولة، كانت الأولى من رئاسة هيئة الرقابة الإدارية التي تحقق في العديد من قضايا فساد مسئولي الدولة، والثانية من رئاسة المخابرات العامة أمس، ولم يصدر توضيح من الجهات المعنية بسبب الإقالتين ودوافعها.

وترأس "التهامي" هيئة الرقابة منذ 21 مارس 2004 عندما أصدر الرئيس المخلوع مبارك قراراً جمهورياً بتعيينه.

وكان الرئيس المعزول محمد مرسي أصدر قرارا في 2 سبتمبر عام 2013 بإقالة "التهامي" وتعيين محمد عمر وهبي هيبة، رئيسًا جديدًا للهيئة.

وتمت إقالته مرة ثانية مساء أمس من رئاسة جهاز المخابرات العامة، من خلال إحالته للمعاش، وإصدار الرئيس السيسي قرارا جمهوريا بتكليف خالد محمود فؤاد فوزى، بالقيام بأعمال رئيس المخابرات العامة اعتبارا من اليوم 21 ديسمبر الجارى بدلا منه.

وتخرج التهامي في الكلية الحربية في ديسمبر‏ 1967 حيث تولي عددا الوظائف القيادية بالقوات المسلحة المصرية بدأت في سلاح المشاة، وكان أول منصب له بالقوات المسلحة قائد فرقة مشاة ميكانيكي‏ ثم أصبح قائدا للتشكيل التعبوي‏ وتم تعينه مديرا للمخابرات الحربية والاستطلاع.‏

وبعد أحداث 30 يونيو كلفه الرئيس المؤقت عدلي منصور برئاسة المخابرات العامة، خلفاً للواء محمد رأفت شحاتة في 5 يوليو 2013 .


اقرأ أيضا:

"نيويورك تايمز": السيسي يكافئ فاسدا بتعيينه رئيساً للمخابرات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان