رئيس التحرير: عادل صبري 04:59 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

فيديو.. ضابط سابق بالموساد: هيكل سبب هزيمة 1967

فيديو.. ضابط سابق بالموساد: هيكل سبب هزيمة 1967

توك شو

محمد حسنين هيكل

خلال حديثه مع الإعلامي طارق عبد الجابر

فيديو.. ضابط سابق بالموساد: هيكل سبب هزيمة 1967

هادير أشرف 04 أكتوبر 2014 12:57

قال الإعلامي طارق عبد الجابر مقدم برنامج " الأبواب الخلفية" المذاع على قناة الشرق القطرية، إن ضابط الموساد السابق مايك هرارى مؤسس وحدة كيدون المكلفة عمليات التصفية فى جهاز الاستخبارات الخارجية، وأحد أشهر جواسيس إسرائيل، الذي أشرف على العديد من الاغتيالات ضد مسلحين فلسطينيين في الخارج، قد أخبره أن هزيمة مصر في 1967 تم التخطيط لها على مستوى كبير، وهناك من ساعدوهم في مصر على هذا التخطيط".

وأضاف عبدالجابر أن هراري نفى أن يكون للإسلاميين يد في هذا التخطيط، مضيفا أنه قال له: “ عارف مين السبب في هزيمة 67، بس قبل لما اقولك هقولك مثل عربي شهير، الحصان مش هينفعك حتى لو مسكت لجامه بين أديك طالما مش عارف توجهه".

وتابع: “ هراري أضاف لي أن المشكلة عندكم في مصر الوطنية، وإغلاق العين والفم والأذن لكل نقد بيتعلق بالحرب اللي انتوا بتنشروه عن مصادر أجنبية وخاصة الإسرائيلية".

وأشار عبد الجابر إلى أن هراري سأله إذا كان يعرف شخص اسمه هيكل وآخر اسمه أحمد سعيد، فأخبره أنه يعلمهم، فأوضح له قائلاً: “ الأثنين مسؤولين عن هزيمة 1967، لأننا كنا بنحلل كل كلمة كان يكتبها هيكل، لأن مقالاته كانت تصل إلى ما يقارب إلى الدعاية القومية، وكانت توضح الغرور الواضح في إمكانيات العسكرية وأن إسرائيل قواتها أقل".

ولفت إلى أن هراري طلب منه الرجوع إلى مقالات محمد حسنين هيكل التي سبقت يوم الأثنين 5 يونيو ستجد أن " كيف أدت سطوره إلى زيادة غرور عبد الناصر، وأن هيكل ساهم في خلق أسطورة خيالية كان بعضها واقع إلا أنها إلى نسبة كبيرة من عدم المبالاة بسبب الثقة والغرور التي كان يملكها عبد الناصر".

يذكر أن هراري توفى يوم 22 سبتمبر الماضي عن عمر يناهز 87 عاماً.

شاهد الفيديو:

اقرأ ايضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان