رئيس التحرير: عادل صبري 12:33 صباحاً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

فيديو..حرب أكتوبر بعيون إسرائيلية

فيديو..حرب أكتوبر بعيون إسرائيلية

توك شو

شارون وبيريز

فيديو..حرب أكتوبر بعيون إسرائيلية

هادير أشرف 02 أكتوبر 2014 09:30

أطلقت إدارة الشئون المعنوية بالقوات المسلحة فيلماً بعنوان " حرب أكتوبر بعيون إسرائيلية، بمناسبة الإحتفال بمرور 41 عامًا على النصر، الذي حققته مصر على أرض سيناء.

واستعرض الفيلم الذي أذاعته قناة " التحرير" شهادة عدد من القادة الإسرائليين من بينهم الرئيس الإسرائيلي السابق، شيمون بيريز، ورئيس الوزراء الإسرائيلي الراحل، إرييل شارون، ورئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية أثناء الحرب، إيلي زعيرا.

 

وقال رئيس المخابرات الإسرائيلية أثناء حرب أكتوبر الجنرال إيلي زعيرا عن الحرب في كتاب "حرب يوم الغفران"، في شهادته عن الحرب. “إن خطة الخداع المصرية وسر نجاحها، أدركته القيادة المصرية في إخفائها لتوقيت شن الهجوم، ولم يخرج العلم به عن دائرة الرئيس السادات وعدد محدود من كاتمي أسراره، مع البراعة في بساطة التخطيط للحرب وللخداع".

 

كما قال إرييل شارون: " أمضينا ليلة من أسوأ الليالي في حياتنا"، فيما قال موشى ديان وزير الدفاع الإسرائيلي وقت الحرب :" حرب ثقيلة بأيامها ودمائها".

 

وعرض الفيلم لحظة تعليق رئيسة وزراء إسرائيل الراحلة، جولدا مائير، على ما عاصرته حينها،قائلة: "مأساة عاشت وستعيش معي حتى الموت".


 

واختتم الفيلم بجزء من خطاب الرئيس الراحل، محمد أنور السادات، الذي احتفى بقوات الجيش المصري، معتبرًا أن "نظرية الأمن الإسرائيلي انكسرت وتحطمت في 6 ساعات".

 

شاهد الفيلم:

اقرأ ايضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان