رئيس التحرير: عادل صبري 11:35 مساءً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

خطاب "الكهرباء" للسيسي يتصدر مانشيتات الصحف المصرية

خطاب الكهرباء للسيسي يتصدر مانشيتات الصحف المصرية

توك شو

الرئيس عبد الفتاح السيسي

خطاب "الكهرباء" للسيسي يتصدر مانشيتات الصحف المصرية

عمرو عاطف 07 سبتمبر 2014 13:12

 تصدرت كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي التي وجهها أمس للشعب المصري حول أسباب انقطاع الكهرباء، عناوين الصحف والمواقع المصرية، وبينما رأى المحتفون بخطاب السيسي أنه يعد مصارحة ومكاشفة من الرئيس للشعب وأنها خطوة لم يقم بها رؤساء سابقون، اعتبر معارضوه أنها تعد استسلاما أمام المشكلة ومطالبة للشعب بالصبر والتعايش معها.

وقد تناولت الصحف المصرية خطاب السيسى الذى ألقاه أمس حول أزمة الكهرباء كالآتي:

الأهرام .. معركة وجود وانتصار

وذكرت "الأهرام" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد في كلمة وجهها إلى الأمة ـظهر أمسـ أن مصر تخوض معركة وجود منذ سنين ضد من يسعون لهدم الدولة، وأن العمل جار حاليا لتقف البلاد على قدميها مرة أخرى، وهو جهد يحتاج إلى وقت ولكننا قادرون عليه وسننتصر.


 

المصري اليوم.. خطاب الصراحة

وجاءت صحيفة المصري اليوم بمانشيت " السيسى فى خطاب الثراحة عزاء و 5 رسايل فيديو "
في خطاب اقتربت مدته من 29 دقيقة، صارح الرئيس عبدالفتاح السيسي بأزمة الكهرباء، التي شهدتها مصر، فيما عرف إعلاميًا بـ«الخميس المظلم»، واصفًا الأمر بـ«التحدي الكبير».

ووجّه السيسي للمصريين رسائل عدة، الأولى منها طالبت بـ«الصبر والجهاد» للتغلب على أزمة الكهرباء، والثانية تحذر ممن سماهم «أهل الشر والدمار»، في إشارة إلى أنهم يسعون لـ«غضب واستياء الشعب».


 

اليوم السابع.. خطاب توضيح الأزمة

تحت مانشيت روشتة الرئيس لإنهاء أزمة الكهرباء ذكرت اليوم السابع أن الرئيس عبد الفتاح السيسى فى خطاب "توضيح الأزمة" الذى وجهه للأمة اليوم السبت، بالأرقام المطلوب توفيرها لانهاء أزمة انقطاع التيار الكهربائى، بشكل ينهى على المشاكل الحالية، حيث أفصح عن ضرورة توفير مبلغ 130 مليار جنيه خلال الخمس سنوات القادمة، موضحا إننا فى حاجة إلى إضافة 2500 ميجا من الطاقة كل عام من الخمس سنوات المطلوبة، مشيرا إلى ضرورة توفير 12 ألف ميجا فى 5 سنوات بتكلفة 12 مليار دولار، خاصة وأن كل ألف ميجا تتكلف مليار دولار.

الشروق .. الرئيس على موعد مع الأزمات

ووصفت جريدة الشروق خطابات السيسى بأنه على موعد مع الازمات حيث قالت

في كلمته التي نقلها«التليفزيون المصري»، ظهر السبت: "أتحدث اليوم عن أزمة الكهرباء التي شهدتها معظم محافظات الجمهورية، يوم الخميس الماضي، وهذه الأزمة هي الثانية من نوعها في تاريخ مصر الحديث".

وأرجع الرئيس هذه الأزمة إلى "عدم الاهتمام بمرفق الكهرباء، خلال السنوات الماضية، موضحا أن "مرفق الكهرباء مثل أي مرفق بالدولة يعاني من عدم مواجهة مشاكله منذ سنوات، أو تطوير إنتاجه، أو إنشاء محطات تكفي استهلاكنا»، على حد قوله.


 

الفجر.. خطوة نحو المصارحة

واعتبرته جريدة الفجر بالخطاب الايجابي و بانه خطوة جديدة نحو المصارحة

خرج اليوم الرئيس عبد الفتاح السيسي في خطاب للشعب وصفه سياسيون وأحزاب بخطاب المصارحة والمكاشفة من قبل الرئيس بحقيقة الوضع والأزمة التي تمر بها الدولة منذ فترة وبالأخص الكهرباء، مؤكدين أن هذه الخطوة كانو يطالبونها من الرؤساء الذين سبقوه ولم يستجيبوا لهم.


 

الدستور..وضع الشعب أمام خيار دعم الدولة

وذكرت جريدة الدستور أن خطاب السيسى يعد مكاشفة ومصارحة وضعت الشعب امام خيار دعم الدولة

حيث أشارت الدستور رأى خبراء، أن خطاب الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي تناول أزمة الكهرباء، تميز بالمصارحة والمكاشفة، ووضع الشعب أمام خيار واحد، وهو دعم الدولة والوقوف بجانبها حتى تتخطى تلك الأزمات.

 

العربي الجديد: استسلام من السيسي

وذكر موقع العربي الجديد فى مانشيت عن خطاب السيسى بأنه استسلام من السيسيى امام ازمة الكهرباء

نفض الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، يده من أزمة الكهرباء التي تعصف في البلاد، معلناً استسلامه أمام حلها، الذي يحتاج إلى ثلاثة عشر مليار دولار على مدى خمس سنوات، حسب قوله، داعياً المواطنين إلى الصبر على الأزمات، التي من أجلها كان التحريض على نظام الحكم السابق. الرئيس المصري لم يجد، في خطاب وجهه إلى الشعب المصري أمس، إلا دعوة المواطنين إلى "الصبر" لأن الأزمة "لن تحل بين يوم وليلة".


والجدير بالذكر أن  السيسي انتقد  تناول البعض أزمة انقطاع الكهرباء بانتقادات لاذعة، قائلا: " مينفعش أفتح جريدة والاقي مكتوب الحكومة منورة، هو انت كده يعني بتعالج الموضوع لما تكتب كده؟ الحل في معالجة الأمور"، شددا على أن خطابه جاء للوفاء بعهده للشعب المصري الذي اتفق معه على المصارحة والشفافية.

 

شاهد فيديو السيسى معلقا على مانشيت "الحكومة منورة":

اقرأ أيضًا :

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان