رئيس التحرير: عادل صبري 12:43 مساءً | الخميس 22 نوفمبر 2018 م | 13 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خبير مائى: السيسى مستعد للذهاب لإثيوبيا مرة واثنتين وثلاثا

خبير مائى: السيسى مستعد للذهاب لإثيوبيا مرة واثنتين وثلاثا

توك شو

الدكتور مغاورى شحاتة خبير المياه العالمى

بالفيديو

خبير مائى: السيسى مستعد للذهاب لإثيوبيا مرة واثنتين وثلاثا

عمرو عاطف 27 أغسطس 2014 16:15

أكد الدكتور مغاورى شحاتة، خبير المياه العالمى، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى مستعد للذهاب لإثيوبيا مرة واثنتان وثلاثة، من أجل حل أزمة سد النهضة.

 

وأضاف شحاتة، أثناء مداخلة لبرنامج "مباشر من العالم" على فضائية"Ontv live"، أن السيسى يقدر قيمة المياه ويعلم حجم المشكلة، فمصر أمام تحد لا يمكن أن يقابله نقص قطره واحدة من المياه، فكما قال وزير الموارد المائية نحن قادمون إلى حالة شح مائى، ومصر بحاجة إلى أكثر من 25 مليار متر مكعب، فكيف لرئيس أن يتهاون ولا يبذل أقصى جهد.

 

وتابع: "علينا أن نقف بجوار الرئيس، فالمسألة خطيرة إلى أبعد حد من درجات الخطورة المتوقعة، فـ95% من أراضى مصر صحراوية، نحن بحاجة إلى مخطط إصلاح أراض، فمن هذا المنطلق كان إلحاح السيسى واستعداده للذهاب أكثر من مرة لإثيوبيا".


وأشار مغاوري إلى أن إثيوبيا حتى الآن تبدو متوافقة مع هذه الرؤية، وعبر عن أمانيه أن تكون السودان صديقا محايدا، فما ستجنيه السودان من أرباح من هذا السد ومن مكاسب ربما يغريها أن تتخذ موقفا منحازا لمصلحتها أكثر من دعمها للموقف المصرى.


وواصل: "أنا لا أتصور أن هناك تغيرا فى الموقف السودانى؛ لأن العالم هو عالم مصالح، السودان سيتحقق له تدفق مياه على مدى العام من خلال فتحات السد، ستوفر له نظام ري دائما ومساحة واسعة من الأراضى سيتوافر لها الكهرباء، لكنه سيتعرض لخطر بيئى، والأخطر أنه سيتعرض لخطر تدميرى إذا كان هناك تسرب من أسفل السد".

 

اقرأ أيضا:

اتفاق مصري إثيوبي على آلية تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية

فيديو.. منى عمر: السودان تبحث عن مصلحتها فقط في أزمة سد النهضة

ترقب مصري لمباحثات سد النهضة بالسودان

خبير زراعي: إعلان استصلاح 4 ملايين فدان يضعف موقفنا أمام إثيوبيا

مصر تخشى مماطلة إثيوبية بمفاوضات سد النهضة.. ولا عودة للتهديدات

أثيوبيا-تعاملت-مع-سد-النهضة-بطريقة-الهواة">خبير مائىأثيوبيا-تعاملت-مع-سد-النهضة-بطريقة-الهواة">: أثيوبيا تعاملت مع سد النهضة بطريقة الهواة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان