رئيس التحرير: عادل صبري 12:07 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

خبير مائى: أثيوبيا تعاملت مع سد النهضة بطريقة الهواة

خبير مائى: أثيوبيا تعاملت مع سد النهضة بطريقة الهواة

توك شو

ضياء القوصى، الخبير فى شئون المياه

فيديو..

خبير مائى: أثيوبيا تعاملت مع سد النهضة بطريقة الهواة

عمرو عاطف 18 أغسطس 2014 13:51

أثار تحرك تربة سد "النهضة" الإثيوبي تحت جسم السد العديد من التساؤلات حول جدوى القرار خاصة بعد اضطرار الشركة الإيطالية المنفذة للمشروع لحقن التربة، كما أن منظمة الأنهار الدولية "international rivers" المتخصصة في دراسات السدود وحماية الأنهار، أكدت أن الدراسات حول سد النهضة الإثيوبي غير كافية، ولا تليق بسد بمثل هذا الحجم وأنها في الأساس تم إعدادها لسد أصغر حجمًا.


وقال ضياء القوصى، الخبير فى شئون المياه، في مداخلة هاتفية، ببرنامج "صباح on"، بقناة "ontv"، صباح اليوم، أن الأسلوب الذى تعاملت به أثيوبيا مع السد هو أسلوب هواه، وليس أسلوب محترفين، معبرا أنه يرى أن السلطات الإثيوبية تعاملت مع السد بنوع من الطيش.

وأضاف القوصى أن هذه المشكلة لا تمس أثيوبيا وحدها، فانهيار هذا الخزان الملىء بالماء سيمحو مدينة الخرطوم من الخريطة، وسيتأثر السد العالى، فالمسألة ليس بها "لعب".
وتابع: "وأذكر أن هذا التقرير الخاص عن أساسيات التربة عندما عرض على السلطات الألمانية طالبت بإعدام من أعده رميا بالرصاص، فهناك خطورة كبيرة على أثيوبيا وآخرين".

وواصل: "موضوع حقن التربة مشكلته أن التربة ضعيفة، فالأحجار والصخور التى بنى عليها السد ليست صخورا نهرية ومتآكلة، بمعنى أن المياه تتأثر، مضيفًا: "في موقع السد هناك بعض الفوارق التى قد تؤدى إلى التحرك ،فالعملية فى منتهى الصعوبة".

شاهد الفيديو..

اقرأ أيضًا :

فيديو.. وزارة الري: عرضنا تمويل سد النهضة وإثيوبيا رفضت

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان