رئيس التحرير: عادل صبري 11:41 مساءً | الأربعاء 12 ديسمبر 2018 م | 03 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو.. احتفالات بالذكرى الـ 100 لفتح قناة بنما

فيديو.. احتفالات بالذكرى الـ 100 لفتح قناة بنما

توك شو

احتفالات بنما

فيديو.. احتفالات بالذكرى الـ 100 لفتح قناة بنما

ربيع المهندس 16 أغسطس 2014 17:04

شهدت بنما احتفالات بالذكرى الـ 100 لفتح قناة بنما التي تربط بين المحيطين الهادي والأطلسي، التي تتسم بأهمية استراتيجية خاصة، وقد غيرت جذريا التجارة العالمية في القرن الماضي.

وبدأت الاحتفالات منذ أمس الجمعة، بالقرب من سد قديم في ميرافلوريس برئاسة مدير القناة خورخي كيخانو. وحضرها مئات العاملين في القناة والمدعوين.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن كيخانو قوله: "اليوم هو يوم عمليات كغيره لأن 35 سفينة تستفيد يوميًا من طريق أقصر بين المحيط الاطلسي والمحيط الهادي".

من جانبه قال رئيس بنما خوان كارلوس فاريلا: "إن العالم يحتفل اليوم بقرن من المهارة وبمئة عام من الخيال والجهد والتضحية البشرية".

ووضع فاريلا أكاليل من الورود على مقبرة للعمال الذين لقوا حتفهم خلال بناء القناة.

يذكر أنَّ أعمال بناء القناة استمرت أكثر من 30 عامًا، وكان وراء المشروع الأصلي المهندس الفرنسي فرديناند دوليسيبس الذي شق قناة السويس. لكن الفرنسيين فشلوا في إتمام المشروع، وأنجزه الأمريكان.

وتم فتح القناة التي تمر عبرها الآن 14 ألف سفينة سنويًا، في 15 أغسطس عام 1914. ولقى 27 ألف عامل مصرعهم أثناء أعمال التشييد جراء إصابات بالملاريا أو الحمى الصفراء، أو نتيجة ظروف العمل الشاقة.
 

شاهد الفيديو..

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان