رئيس التحرير: عادل صبري 09:23 صباحاً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو.. أبرز ما ذكره السيسي في مؤتمره مع بوتين

فيديو.. أبرز ما ذكره السيسي في مؤتمره مع بوتين

توك شو

مؤتمر السيسي وبوتين

فيديو.. أبرز ما ذكره السيسي في مؤتمره مع بوتين

ربيع المهندس 12 أغسطس 2014 18:08

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن زيارته إلى روسيا تأتي بصفته رئيسًا للشعب المصري، وإن العلاقات بين روسيا ومصر تعد تعبيرًا حقيقيًا عن مدى تقارب وجهات النظر بين البلدين، بشأن العديد من القضايا الدولية.

وأضاف السيسي، خلال مؤتمر جمعه بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمدينة سوتشي على هامش زيارته لموسكو مساء الثلاثاء: "بالنسبة للعلاقات الثنائية تناولنا معًا أطر وآليات التعاون في المزيد من المجال، لاسيما المجال الاقتصادي والتجاري والاستثماري الذي غلب على المباحثات، خاصة بالنسبة لإقامة منطقة صناعية روسية في مصر، لتكون مكملة لمشروع قناة السويس الجديدة، الذي أطلقته مصر الأسبوع الماضي، وتعهدنا بإتمامه خلال عام واحد من العمل الدؤوب والمتواصل بسواعد أبناء مصر".

وتابع السيسي أن مباحثاته مع بوتين تطرقت إلى تجديد المشروعات التي دشنها الاتحاد السوفيتي السابق في مصر، والتي لا يزال العديد منها يشكل العمود الفقري للاقتصاد المصري.

وأشار السيسي إلى أن المباحثات تناولت أيضًا تطوير التعاون في مجال السياحة، بجانب مناقشة الوضع بالنسبة لقطاع الطاقة، وبحث الصادرات الزراعية المصرية إلى روسيا، مشيرًا إلى أن زيارته تلك إلى روسيا هي الثانية.

وقال السيسي: "كان للقضايا الدولية نصيب كبير من مباحثاتي مع فخامة الرئيس بوتين، خاصة الوضع في غزة، حيث أعربت للرئيس بوتين عن تقديرنا لدعم روسيا للمبادرة المصرية، وأكدت ضرورة تطوير الموقف الروسي مع أطراف الأزمة، والتوصل لتسوية القضية الفلسطينية وفقًا للمرجعيات الدولية".

وأضاف: «وحول العراق أكدنا على وحدة العراق وأهمية تصديه للإرهاب، ودعوتنا لأهمية إقامة حكومة توافق دون إقصاء في بغداد، كما نثمن الجهود الأخيرة لتحقيق الوفاق الوطني".

وأكد أهمية التواصل والعمل على تطبيق توصيات مؤتمر جنيف 2 ووضع حد للدماء في سوريا وتسوية الوضع بين الحكومة والمعارضة، مشيرًا إلى أن المباحثات تناولت أيضًا الظروف والمخاطر التي تمر بها ليبيا.

واختتم السيسي كلمته بقوله: "شعرت بارتياح كبير وصادق من تناول هذه الموضوعات مع فخامة الرئيس بوتين.. وزيارتي تأتي من حرص مصر على التنوع في علاقاتها الدولية لكل من يبادلنا روح التعاون البناء، وفي نفس الوقت تماشيًا مع الظروف التي تمر بها مصر.. دون أن نكتفي في ذلك بشعارات فقط.. كانت مصر دائمًا وما زالت دولة محبة للسلام وتمد ذراعيها لكل من يبادلها المشاعر الطيبة حيث تعمل لصالح شعبها وفقا لرؤيته المستقلة التي لا تمليها إلا اعتبارات أمنها القومي ودورها المحوري في منطقتها".

شاهد الفيديو:

اقرأ أيضًا:

مصر" style="line-height: 1.6;">بوتين: روسيا ستزيد مبيعاتها من القمح لمصر

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان