رئيس التحرير: عادل صبري 02:02 صباحاً | الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 م | 02 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

فيديو.. أبو سعدة: فض رابعة والنهضة التزم بمعايير حقوق الإنسان

فيديو.. أبو سعدة: فض رابعة والنهضة التزم بمعايير حقوق الإنسان

توك شو

حافظ ابو سعده

فيديو.. أبو سعدة: فض رابعة والنهضة التزم بمعايير حقوق الإنسان

ربيع المهندس 11 أغسطس 2014 18:15

قال حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، وأحد منسقي لجنة تقصي الحقائق التي شكلها المجلس القومي لحقوق الإنسان للتحقيق في أحداث فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، إنه تم رصد العديد من التجاوزات والانتهاكات من قبل المعتصمين في رابعة العدوية، تثبت وجود أسلحة داخل الاعتصام. بحسب قوله.

وأضاف "أبو سعدة" في لقاء على فضائية "cbc اكسترا": "اعتصامي رابعة والنهضة افتقدا السلمية والمشروعية لذلك وجب فضهما، وهو ما أثبته الأهالي القاطنين بمحيط الاعتصامات."

وقال أبو سعدة أنه تم تخزين أسلحة في الأسبوع الأخير من اعتصام رابعة، بمعرفة قيادات جماعة الإخوان المسلمين.


وأشار إلى أن تقديرات مجلس الوزراء ذهبت لوقوع 3 آلاف قتيل، وأن مقاومة المعتصمين في رابعة كانت سببا في سقوط 600، بينما النهضة تمت بكل سهولة وسقط فيها 22 فقط.

واعتبر قرار مجلس الوزراء بفض الاعتصام ملتزما بالمعايير الدولية، وحقوق الإنسان في فض الاعتصامات بالقوة، وأن وزارة الداخلية التزمت بتلك المعايير، من بينها إعلام المعتصمين بأن هناك قرارًا قضائيًا بفض الاعتصام، وعمل ممر آمن.

ورأى أن المعتصمين يقدر عددهم لـ 50 ألف، ومن واقع الأوراق التي خرجت من وزارة الصحة، سقط منهم 632، وخرج لـ250 منهم تصاريح من نقابة الأطباء، بعد رفض الأهالي تشريح جثثهم، و377 تم تشريح جثثهم.

وأكد أن تحقيقات البحث الجنائي لم تعلن حتى الآن عدد القتلي، ومن المسؤول عن سقوط كل هذه الضحايا، مطالبا بتعويض أسر الضحايا.

وانتقد تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش واعتبره مسيسًا وأحادي الجانب، وانه لم يعتمد على مختلف الأطراف بما فيها الحكومية، والذي حمل السلطات المصرية حينها بالوقوف وراء المسؤولية الجنائية في فض الاعتصامات .


 

شاهد الفيديو:

اقرأ ايضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان