رئيس التحرير: عادل صبري 06:06 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فيديو.. غزة.. تاريخ من القصف

فيديو.. غزة.. تاريخ من القصف

توك شو

اطفال غزة تحت القصف

فيديو.. غزة.. تاريخ من القصف

هادير أشرف 12 يوليو 2014 13:30

3 اعتداءات.. وآلاف الشهداء والمصابين.. وتدمير كامل للبنية التحتية.. هذا هو حال قطاع غزة الذي يتعرض هذه الأيام لقصف متواصل من قبل طائرات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك خلال الست سنوات الماضية، وسط صمود وعزيمة يضرب لها المثل.

أواخر 2008 وأوائل 2009، و2012 ، و2014، ثلاث مراحل فارقة مرّ بها القطاع؛ إذ تعرض لعدوان إسرائيلي شامل برًا وجوًا، إلا أن المقاومة وصمود الشعب الغزاوي كانا لها بالمرصاد.

 

مصر العربية ترصد بالأرقام والفيديو، تاريخ العدوان على غزة التي أصبحت جزءًا من فلسطين خلال فترة الانتداب البريطاني، وتم إضافتها إلى الدولة الفلسطينية المقترحة عندما أصدرت الأمم المتحدة قرار تقسيم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية عام 1947، وقامت مصر بدخول المدينة عام 1948.

 

وفي فبراير عام 1949 وقّعت كل من مصر وإسرائيل هدنة تقضي باحتفاظ مصر بالمدينة ولذلك كانت مأوى لكثير من اللاجئين الفلسطينيين عند خروجهم من ديارهم. وبقيت تحت الحكم المصري حتى حرب 1967.

 

وسقطت غزة في يد إسرائيل بعد عام 1967، لتظلّ تحت الاحتلال لمدة 27 سنة وتعاني من الإهمال الإسرائيلي لها كباقي المدن العربية الفلسطينية المحتلة، وقد صادرت سلطات الاحتلال مساحات شاسعة من أراضي غزة وأقامت عليها العديد من المستوطنات.

 

وفي نهاية عام 2008 وبداية عام 2009 حاصرت القوات الإسرائيلية قطاع غزة، وقطعت عنها الكهرباء والوقود، وحرمت المرضى من الأدوية، ومنعت الدول العربية المُجاورة من إدخال الوقود إلى القطاع، وما زال الحصار مفروضًا على القطاع حتى الآن، وقد قتل كثير من الفلسطينيين من جراء الاشتباكات والتوغلات الإسرائيلية في القطاع، لا سيما حين قصفت مخيم جباليا شمالي قطاع غزة بالصواريخ وتوغلت فيه.

قصف غزة بالفسفور في 2008

مئات القتلى جراء الضربات الجوية الإسرائيلية على غزة ضمن عملية " الرصاص المصوب"

صمود أهالي غزة بعد القصف:

 

وفي نوفمبر 2012، أقدمت إسرائيل على الهجوم على غزة بقصف عشوائي استهدف في بادئ الأمر أحد قيادي حماس وهو أحمد الجعبري،  إلا أنه طال المدنيين بشكل رئيسي، ونتج عنه العشرات من الضحايا.

لحظة اغتيال القيادي أحمد الجعبري:

القصف على غزة 2012

 

وقد ردت المقاومة الفلسطينية بشكل غير مسبوق عبر قصفها لمدن في العمق الإسرائيلي كتل أبيب، وهرتسيليا وبئر السبع بعشرات الصواريخ.

وقوع إصابات بعد قصف المقاومة الفلسطينية للمدن الإسرائيلية

وتجدد القصف منذ فجر الثلاثاء الماضي في عملية أسماها جيش الاحتلال الاسرائيلي بعملية "الجرف الصامد"، الذي ارتفع عدد قتلاها إلى 121 شهيدا، إلى جانب عدد كبير من الإصابات، وتدمير المنازل.

مجزرة جديدة للاحتلال الإسرائيلي في رفح الفلسطينية

عشرات الشهداء ومئات الجرحى مع تواصل القصف الإسرائيلي على غزة

آثار الغارات البرية والبحرية والجوية المكثفة على غزة

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان